الأربعاء , 25 أبريل 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
4 مايو 2017 4:05 م
-
الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

وضعت وزارة الأوقاف المصرية شروطا جديدة للاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان القادم.

وذكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

وقال الوزير المصري إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف أن من الشروط أيضا أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وقال إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

وذكر الوزير جمعة أنه يجب أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، على أن تنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.

وقال إنه لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.


أخبار مرتبطة
 
23 أبريل 2018 12:30 ممجلس النواب يمنع زراعة عدد من المحاصيل الزراعية بسبب نقص المياه .. ويؤكد: البلاد تعاني من الفقر المائي22 أبريل 2018 1:50 ممن إجمالي 168 دولة .. مصر في المرتبة 135 عالمياً ضمن أفضل المناطق للعيش فيها20 أبريل 2018 1:51 ممستشار وزير الري السابق: تفاوضنا مع أثيوبيا “بحسن نية وود ومحبة“ ولكن لم يأتي ذلك بنتيجة إيجابية في المفاوضات19 أبريل 2018 2:01 ملأول مرة.. وزارة الصحة: ربع المصريين يعانون من اكتئاب واضطرابات نفسية حادة17 أبريل 2018 1:06 معبد العال: رواتب الموظفين شهدت زيادات تاريخية لم تحدث من قبل17 أبريل 2018 1:00 موزير شئون مجلس النواب: تم تحديد راتب الوزير بعد المعاش ليصل إلي 33 ألف جنيه16 أبريل 2018 3:21 مرئيس مجلس النواب يطالب الشباب بالعمل على عربات الطعام لمكافحة البطالة14 أبريل 2018 2:16 مالبرلمان يصدر قانون يسمح بإجراء تجارب طبية على المرضى المصريين .. و وزير الصحة: “إنجاز“11 أبريل 2018 2:36 موزير الري الأسبق: إثيويبا تعكف حاليًا على إنشاء 33 سدًا مختلفًا .. ومصر على حافة كارثة خطيرة8 أبريل 2018 1:46 موكالة عربية: هل سيكون “هاني عازر“ أول رئيس حكومة قبطي في مصر ؟!

التعليقات