الخميس , 22 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
4 مايو 2017 4:05 م
-
الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

وضعت وزارة الأوقاف المصرية شروطا جديدة للاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان القادم.

وذكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

وقال الوزير المصري إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف أن من الشروط أيضا أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وقال إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

وذكر الوزير جمعة أنه يجب أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، على أن تنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.

وقال إنه لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2018 2:20 محزب “النور“ يحذر الشعب المصري من عدم النزول بكثافة للتصويت فى الانتخابات الرئاسية16 فبراير 2018 2:50 ممجلس النواب يدرس زيادة أسعار تذاكر القطارات .. ووزير النقل: المواطنون يطالبون برفع تذاكر المترو15 فبراير 2018 2:26 موزير النقل الروسي يشترط موافقات إضافية لاستئناف الرحلات الجوية لمصر15 فبراير 2018 2:20 موزارة الري: نحذر من موجة جفاف قاتلة قد تأتي على الأخضر واليابس في مصر14 فبراير 2018 1:40 مموسى مصطفى: لو عرض السيسي على منصب رئاسة الوزراء سأوافق أو حتي منصب استشاري13 فبراير 2018 3:15 مالمدعي العام العسكري الأسبق: “جنينة“ قد يواجه عقوبات تصل الى السجن 15 عامًا6 فبراير 2018 2:30 ممجلس النواب: “التوك توك“ لا غني عنه بمصر ولا يجب محاربته4 فبراير 2018 2:21 مالمتحدث باسم “عنان“: الملايين التي يقبضها الإعلاميون في مصر موجودة في أوروبا وأمريكا3 فبراير 2018 2:31 مالحركة الوطنية لعبد الرحيم علي: “منافق ترقد وتنام تحت اقدام شفيق ثم انقلبت عليه بمجرد تغير الظروف“1 فبراير 2018 2:50 موزيرالري السوداني: بد ملء “سد النهضة“ خلال 6 شهور.. ونور الدين: أثيوبيا اخذتنا فى السكة التى تريدها

التعليقات