الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
4 مايو 2017 4:05 م
-
الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

الأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز

وضعت وزارة الأوقاف المصرية شروطا جديدة للاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان القادم.

وذكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا مجال في الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال إدارات ومديريات الأوقاف.

وقال الوزير المصري إن من شروط الاعتكاف أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا والمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، مضيفا أن المسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف أن من الشروط أيضا أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف، أو واعظ من وعاظ الأزهر، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وقال إنه يشترط أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل، كما يشترط أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة.

وذكر الوزير جمعة أنه يجب أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، على أن تنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها.

وقال إنه لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.


أخبار مرتبطة
 
19 سبتمبر 2017 2:01 ممع بداية الشهر القادم .. رفع سعر رغيف “الفينو“ بنسبة 50%19 سبتمبر 2017 1:46 مالنائب “محمد أبو حامد“ يعلن تقدمه بمشروع قانون لتقنين الدعم المقدم للمواطنين وربطه بشروط جديدة18 سبتمبر 2017 2:00 موسط صرخات المواطنين ومعاناتهم .. التربيطات و الصفقات تجتاح البرلمان لرئاسة اللجان النوعية17 سبتمبر 2017 2:06 مالسيسي يصطحب “ أحمد موسي وعمرو أديب و شوبير و أبو العينين و ابو هشيمة “ خلال زيارته لنيويورك14 سبتمبر 2017 1:11 موزير الزراعة: وجود “ الخشخاش“ فى القمح المستورد ليس بالامر الخطير جدًا11 سبتمبر 2017 1:36 مبعد رفع مصاريف المدارس بنسبة 50% .. البرلمان يطالب وزير التربية والتعليم بالغاء مجانية التعليم10 سبتمبر 2017 2:35 مالبرلمان: المجلس حقق إنجازات غير مسبوقة فى تاريخ مصر6 سبتمبر 2017 2:35 ممجلس النواب يهاجم “ مبارك “ بسبب “ انخفاض الأسعار“ فى عهده .. ويؤكد: الآن الوضع أفضل5 سبتمبر 2017 1:46 مارتفاع يومي جنوني للاسعار .. هل يتأمر زعماء “امبراطوية الحديد و الصلب “ على الشعب المصري ؟!!2 سبتمبر 2017 4:15 محقوق الإنسان بالنواب: “ مصر تشهد في عصر الرئيس السيسي حريات غير مسبوقة“

التعليقات