الجمعة , 24 نوفمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


الفيس بوك
 
كتب Mostkbl Admin
6 مايو 2017 4:25 م
-
فايناشال تايمز: المصريون لم يعد لديهم الا الخبز ليأكلوه بعد الارتفاع الجنوني للأسعار

فايناشال تايمز: المصريون لم يعد لديهم الا الخبز ليأكلوه بعد الارتفاع الجنوني للأسعار

نشرت صحيفة فايناشال تايمز مقال بعنوان "المصريون يعتمدون على أرغفة خبز لا يرتفع سعرها".

وتقول الصحيفة البريطانية، إنه في الأشهر الأخيرة زاد اعتماد الكثير من المصريين الفقراء على الخبز المدعوم من الحكومة بينما يكافحون لتحمل الزيادة الكبيرة في تضخم أسعار المواد الغذائية التي تخطت 41 في المئة في مارس الماضي.

وتقول إن هذه الظاهرة تؤكد مدى معاناة المصريين جراء الإصلاحات التي طبقتها الحكومة لتأمين قرض صندوق النقد الدولي الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار.

وتضيف ايضا أن اعتماد المصريين على الخبز الحكومي المدعم، الذي يباع الرغيف فيه بخمسة قروش مصرية، يمثل حماية ضد الجوع وصمام أمام ضد الاضطرابات الاجتماعية.

وقال أشرف سيد أحمد، وهو خباز في امبابة بالقاهرة، للصحيفة إنه كان يخبز 18 كيسا كبيرا من الطحين كل يوم، والآن أصبح يخبز ما بين 24 و26 كيسا من الطحين، مما يشير إلى زيادة اعتماد المصريين على الخبز كبديل للمواد الغذائية الأغلى سعرا.

ويقول علي مصيلحي وزير التموين، المسؤول عن برنامج الخبز المدعوم، للصحيفة إن استهلاك الخبز لم يزد عند كل المصريين، ولكنه يضيف "كان معدل الاستهلاك ثلاثة ارغفة للشخص في اليوم والآن زاد عن ذلك. ونرى ذلك بوضوح في القرى أكثر من المدن".

ويعزو الوزير الزيادة للاستهلاك في الريف إلى أن الناس يستخدمون الخبز المدعم لإطعام الماشية نظرا لارتفاع سعر العلف.

وتقول الصحيفة أن واحدا من اسباب الارتفاع الكبير في اسعار الغذاء هو قرار الحكومة في نوفمبر تعويم الجنيه، وهو أحد شروط قرض صندوق النقد الدولي، وإثر ذلك انخفضت قيمة الجنيه المصري إلى النصف مقابل الدولار.

كما قالت إن سعر رغيف الخبز غير المدعم يزيد 15 ضعفا على الأقل عن الخبز المنتج في المخابز التي تستخدمها الدولة لبيع الخبز المدعم.

و صندوق النقد العالمي أيضا طالب القاهرة بخفض الدعم على الوقود، ولكنه قرر الابتعاد عن برنامج الخبز المدعم، خشية أن يؤثر المساس به على الاستقرار السياسي للبلاد.


أخبار مرتبطة
 
منذ 17 ساعةرئيس مجلس النواب: “باجي المجلس لأتناول كوباية شاي ومياه لان الخدمات على أعلى مستوي“منذ 17 ساعةأثيوبيا: السادات هدد بشن الحرب ضدنا بسبب المياه أما الآن مصر اتفقت على التعاون في ملء وتشغيل سد النهضة21 نوفمبر 2017 1:26 موزير الآثار يعترف: 33 ألف قطعة أثرية اختفت من مخازن الوزارة18 نوفمبر 2017 2:31 مالخارجية المصرية: “مش عاوزينكم تقلقوا من سد النهضة ولكن هناك سدود اخرى ستظهر قريباً اذا لم ينجح السد الحالي “16 نوفمبر 2017 1:51 موزير النقل يقدم مشروع قانون لخصخصة مترو الأنفاق وتحرير أسعار خدماته14 نوفمبر 2017 2:21 مسفير مصر الأسبق بالسودان: مصر سمحت لإثيوبيا بخلق أمر واقع ببناء 60% من سد النهضة13 نوفمبر 2017 2:11 ممجلس النواب: أداء الحكومة فاق كل التوقعات و نطالبها بمزيد من الإصلاحات الاقتصادية12 نوفمبر 2017 1:35 ممجلس النواب ينظم زيارات لعدد من أعضائه لعدة دول فى أوروبا11 نوفمبر 2017 2:15 محزب النور: لا ينكر دور السيسي الا الحاقد .. و الشباب “نور عين“ الرئيس من أول يوم10 نوفمبر 2017 2:16 مجنون الأسعار يضرب ملابس الشتاء .. الزيادة وصلت إلي 70% وتوقعات بالمزيد

التعليقات