الأثنين , 29 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
6 مايو 2017 4:25 م
-
فايناشال تايمز: المصريون لم يعد لديهم الا الخبز ليأكلوه بعد الارتفاع الجنوني للأسعار

فايناشال تايمز: المصريون لم يعد لديهم الا الخبز ليأكلوه بعد الارتفاع الجنوني للأسعار

نشرت صحيفة فايناشال تايمز مقال بعنوان "المصريون يعتمدون على أرغفة خبز لا يرتفع سعرها".

وتقول الصحيفة البريطانية، إنه في الأشهر الأخيرة زاد اعتماد الكثير من المصريين الفقراء على الخبز المدعوم من الحكومة بينما يكافحون لتحمل الزيادة الكبيرة في تضخم أسعار المواد الغذائية التي تخطت 41 في المئة في مارس الماضي.

وتقول إن هذه الظاهرة تؤكد مدى معاناة المصريين جراء الإصلاحات التي طبقتها الحكومة لتأمين قرض صندوق النقد الدولي الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار.

وتضيف ايضا أن اعتماد المصريين على الخبز الحكومي المدعم، الذي يباع الرغيف فيه بخمسة قروش مصرية، يمثل حماية ضد الجوع وصمام أمام ضد الاضطرابات الاجتماعية.

وقال أشرف سيد أحمد، وهو خباز في امبابة بالقاهرة، للصحيفة إنه كان يخبز 18 كيسا كبيرا من الطحين كل يوم، والآن أصبح يخبز ما بين 24 و26 كيسا من الطحين، مما يشير إلى زيادة اعتماد المصريين على الخبز كبديل للمواد الغذائية الأغلى سعرا.

ويقول علي مصيلحي وزير التموين، المسؤول عن برنامج الخبز المدعوم، للصحيفة إن استهلاك الخبز لم يزد عند كل المصريين، ولكنه يضيف "كان معدل الاستهلاك ثلاثة ارغفة للشخص في اليوم والآن زاد عن ذلك. ونرى ذلك بوضوح في القرى أكثر من المدن".

ويعزو الوزير الزيادة للاستهلاك في الريف إلى أن الناس يستخدمون الخبز المدعم لإطعام الماشية نظرا لارتفاع سعر العلف.

وتقول الصحيفة أن واحدا من اسباب الارتفاع الكبير في اسعار الغذاء هو قرار الحكومة في نوفمبر تعويم الجنيه، وهو أحد شروط قرض صندوق النقد الدولي، وإثر ذلك انخفضت قيمة الجنيه المصري إلى النصف مقابل الدولار.

كما قالت إن سعر رغيف الخبز غير المدعم يزيد 15 ضعفا على الأقل عن الخبز المنتج في المخابز التي تستخدمها الدولة لبيع الخبز المدعم.

و صندوق النقد العالمي أيضا طالب القاهرة بخفض الدعم على الوقود، ولكنه قرر الابتعاد عن برنامج الخبز المدعم، خشية أن يؤثر المساس به على الاستقرار السياسي للبلاد.


أخبار مرتبطة
 
23 مايو 2017 4:24 مقناص مجهول يثير رعب سكان مدينة 6 أكتوبر21 مايو 2017 10:51 مرغم قرب حلول رمضان .. تأمينات الدقي تصر على تعذيب مستحقي المعاشات و ترفع شعار “ كله بمزاجنا “14 مايو 2017 9:31 موزير النقل الروسي: مصر لم ترفض وجود خبراء روس فى مطاراتها12 مايو 2017 4:30 مردا على ظهوره المفاجىء.. مواطنون لحمدين صباحي: “ الكومبارس يعود من الثلاجة علشان عنده نمره “12 مايو 2017 4:03 ماتهامات لـ “ساويرس “ بالتجسس لصالح إسرائيل و انشاء ذراع سياسي له تحت اسم “ حزب المصريين الأحرار“11 مايو 2017 4:29 مفى أول يوم صيف .. الكهرباء تعود للانقطاع عدة مرات فى اليوم الواحد .. و الوزير يعد المواطنين برفع الاسعار10 مايو 2017 10:53 م"أسف ياريس " تقارن بين الأسعار خلال فترتي حكم السيسي ومبارك4 مايو 2017 4:05 مالأوقاف تشترط للاعتكاف برمضان: من أبناء المنطقة والتسجيل قبلها بأسبوع ومسجد معتمد ومجهز2 مايو 2017 10:55 مالسيسي يقترح اخذ جنيه من راتب كل موظف وتنازل كل فرد عن رغيف خبز يومياً من أجل تطوير مصر1 مايو 2017 3:37 مبالفيديو ..“ علاء مبارك “ يلعب الطاولة بمقهي شعبي ويتناول “ البامية “ مع المواطنين بمطعم في إمبابة

التعليقات