السبت , 22 يوليو 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

العالم


كتب Mostkbl Admin
12 مايو 2017 4:00 م
-
البيت الأبيض يتهم ترامب بـ “ الخيانة “

البيت الأبيض يتهم ترامب بـ “ الخيانة “

 وجدت الإدارة الأمريكية مجددًا نفسها في موقف محرج، بعد نشر موسكو صورًا محرجة للقاء مغلق بين الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

 وتظهر الصور ترامب مبتسمًا وهو يصافح لافروف، وقد وقف إلى جانبهما السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، خلال اجتماع الأربعاء في المكتب البيضاوي.

 ويُنظر إلى هذا اللقاء على أنه مكسب دبلوماسي كبير للكرملين، إذ أن لافروف استُقبل على سجادة حمراء بعد بضعة أشهر فقط على فرض واشنطن عقوبات على روسيا لتدخلها المزعوم في الانتخابات الرئاسية في عام 2016.

 وقد تساءل دبلوماسيون عن الأسباب التي دفعت الرئيس الأمريكي إلى الموافقة على استقبال المسؤولين الروس، وهو شرف محفوظ في العادة لرؤساء الدول، خصوصًا أن روسيا باتت في قلب فضيحة سياسية كبيرة في الولايات المتحدة.

 وتواجه الإدارة الأمريكية اتهامات بوجود تواطؤ بين مقربين من ترامب ومسؤولين روس بينهم كيسلياك لتعزيز فوز ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وتجري الولايات المتحدة حاليًا ثلاثة تحقيقات حول هذا الموضوع.

 وبالتالي فإنّ نشر الصور يعزز الانطباع بأن روسيا حققت انتصارُا دبلوماسيُا، وقال مايكل ماكفول، سفير الولايات المتحدة السابق لدى موسكو “تهانيّ زملائي لحصولكم على تلك الصور! ضربة هائلة”.

 وقد نشرت وزارة الخارجية الروسية تلك الصور على موقع “فليكر”، وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا على صفحتها في فيسبوك “الجانب الأمريكي لم يطلب عدم نشر هذه الصور”.

 وفي العلن، يحاول البيت الأبيض الإيحاء بأن الأمر طبيعي، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “إنه أمر طبيعي أن يلتقي الرئيس ترامب وزير الخارجية الروسي”.

 لكن مسؤولي البيت الأبيض يشعرون بالغضب مما يعتبرونه خيانة للثقة، وقد أوضحوا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب حصول ذلك اللقاء بين وزيره وترامب، كخطوة مماثلة للقاء بوتين مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

 وقال البيت الأبيض إنه تم إبلاغه بأنّ مصورًا روسيًا سيكون موجودًا، ملمحًا بذلك إلى أن الصور التي التُقطت كانت للأرشيف وليست مخصصة للنشر الفوري.

 ولكن عندما تم نشر الصور في العالم أجمع عبر وسيلة إعلام روسية عامة، شعر البيت الأبيض بالغضب لاعتقاده بأنه خُدع.

 وجاء الاجتماع بين ترامب والمسؤولين الروسيَّين بعد ساعات على قراره المفاجئ بإقالة مدير FBI جيمس كومي الذي تحقق أجهزته باحتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا.

 وقد فاقم وجود كيسلياك في المكتب البيضاوي التوتر، إذ إن اتصالاته بمقربين من ترامب هي في صلب الشكوك بحصول تواطؤ.


أخبار مرتبطة
 
20 يوليو 2017 4:00 مالكونجرس الأمريكي يبحث إقالة “ ترامب “18 يوليو 2017 4:30 مرئيس اللجنة الدولية للإغاثة: أشعر بالقلق من خطة “ ترامب “ للحد من أعداد اللاجئين الوافدين إلي الولايات المتحدة17 يوليو 2017 4:06 م“ ترامب “ يســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقط16 يوليو 2017 4:06 ممالى تنتفض ضد رئيسها بعد بحثه إمكانية توسيع صلاحياته13 يوليو 2017 3:01 مالبدء فى مناقشة أول طلب بعزل “ ترامب “ فى مجلس النواب الأمريكي8 يوليو 2017 4:15 مالتظاهرات الغاضبة تجتاح شوارع المغرب4 يوليو 2017 4:21 مالكشف عن إصابة الرئيس الأمريكي بـ “ اختلال عقلي حاد “.. و أنباء عن بدء إجراءات عزله من منصبه3 يوليو 2017 3:16 مالرئيس الفنزويلي يصدر قرار برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% لابناء شعبه1 يوليو 2017 1:00 مالحكومة المغربية تعلن رفضها الاستجابة لمطالب البنك الدولى بتعويم “ الدرهم“ خوفاً على مصلحة شعبها28 يونيو 2017 10:45 مفضيحة كبري تهز البيت الأبيض .. " ترامب " يتحرش بصحفية داخل مكتبه

التعليقات