الأثنين , 23 أكتوبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

المحور السياسى


كتب Mostkbl Admin
6 يوليو 2017 3:56 م
-
صحيفة سورية: نقل تيران وصنافير للسعودية فى صالح إسرائيل ويسبب خطر داهم على الأمن القومي المصري

صحيفة سورية: نقل تيران وصنافير للسعودية فى صالح إسرائيل ويسبب خطر داهم على الأمن القومي المصري

قالت صحيفة " تشرين " السورية ، فى تقرير لها ، انه بلا شك في أن الشد والجذب المثار في الوقت الحالي حول جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، يدعو ان للتساؤل عن دوافع هذه الرغبة الشديدة في نقل ملكية جزيرتين صغيرتين تمتلكان موقعاً استراتيجياً على مدخل خليج العقبة من مصر إلى السعودية.

 لكن أين هي القطبة المخفية خلف هذه القصة ؟ .. لكشفها علينا البحث عن مصلحة «إسرائيل»، وأمنها الذي التزم فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارته الأخيرة للكيان.

..بالمختصر يكمن لب الموضوع في أن تجارة «إسرائيل» المتجهة جنوباً تتم عن طريق خليج العقبة. إذ إن الموقع الاستراتيجي للجزيرتين يجعلهما متحكمتين في الملاحة التي تعبر إلى خليج العقبة، كما أن لتحويل المياه عند مدخل الخليج إلي مياه دولية أهمية كبرى لـ«إسرائيل». ففي الوقت الحالي إن الممر الملاحي الصالح للملاحة يقع فى المياه الإقليمية المصرية، أي إنه عند تحول تيران وصنافير إلى الملكية السعودية ستخضع المياه بين الجزيرتين والشاطئ المصري المطل على البحر الأحمر إلى قانون الملاحة الدولي، إذ إنه سيمنح الإسرائيلي حرية الملاحة، وبذلك يضمن لإسرائيل في المستقبل أي انقلاب مصري على اتفاقية كامب ديفيد مع إدراك إسرائيل أن الاتفاقية لم تستطع تطبيع العلاقات مع الشعب العربي في مصر.

ماذا عن المصلحة المصرية ؟ ..فبغض النظر عن الوضع الاقتصادي والمبررات التي يتم تسويقها في مصر، فإن التنازل عن الجزيرتين لمصلحة المملكة السعودية سيشكل خطراً على الأمن القومي لمصر، كما ستخسر سيادتها على الجزيرتين والمياه المحيطة بهما، إضافة الى المعارضة الشعبية لمثل هذا القرار.

 وفي المحصلة فإن نقل ملكية الجزيرتين للسعودية سيزيد من المخاطر على الأمن القومي العربي، إذ إنه يشكل خرقاً جديداً لمصلحة إسرائيل في المنطقة.


أخبار مرتبطة
 
15 أكتوبر 2017 12:06 ممجلس النواب يعلن دعمه رسمياً للرئيس السيسي لتولي فترة رئاسية ثانية14 أكتوبر 2017 1:15 مالسفير السعودي بالقاهرة : إيران تحاول تدمير المملكة و زعزعة استقرارها10 أكتوبر 2017 7:45 مروسيا تضلل الرأى العام المصري بمعلومات كاذبة عن تطورات جديدة لعودة سائحيها للبلاد26 سبتمبر 2017 2:15 مخلال الاحتفال بالعيد الوطني للسعودية..السفير القطان: المملكة ومصر هما جناحا الأمة العربية20 سبتمبر 2017 3:10 مالسيسي يدعو الشعوب العربية لتحقيق السلام مع إسرائيل16 سبتمبر 2017 2:00 م“حمدين صباحي“ يعلن عن انشاء جبهة معارضة جديدة .. ومواطنين يصفون ذلك “ بمسلسل جديد للكومبارس “10 سبتمبر 2017 2:30 مالحكومة الإسرائيلية تتقدم بخالص الشكر لمصر بعد ترميمها معبد يهودي بمليونا دولار من اجل “ مواطن يهودي واحد “10 سبتمبر 2017 2:26 مصباحي: " لن اترشح فى الانتخابات القادمة لاني أديت واجبي مرتين ".. ويكفي اننى شاركت فى الاطاحة بمبارك “9 سبتمبر 2017 2:50 م“بوتين“ يضرب قناة السويس المصرية فى مقتل ويعلن “تطوير الممر الشمالي“ البحري ليكون بديل جديد لها7 سبتمبر 2017 3:25 مالسفير الإسرائيلي يعود للقاهرة من جديد .. و السفارة تستعد لإعادة مباشرة عملها بمصر

التعليقات