الجمعة , 19 يناير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

المحور السياسى


كتب Mostkbl Admin
6 يوليو 2017 3:56 م
-
صحيفة سورية: نقل تيران وصنافير للسعودية فى صالح إسرائيل ويسبب خطر داهم على الأمن القومي المصري

صحيفة سورية: نقل تيران وصنافير للسعودية فى صالح إسرائيل ويسبب خطر داهم على الأمن القومي المصري

قالت صحيفة " تشرين " السورية ، فى تقرير لها ، انه بلا شك في أن الشد والجذب المثار في الوقت الحالي حول جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، يدعو ان للتساؤل عن دوافع هذه الرغبة الشديدة في نقل ملكية جزيرتين صغيرتين تمتلكان موقعاً استراتيجياً على مدخل خليج العقبة من مصر إلى السعودية.

 لكن أين هي القطبة المخفية خلف هذه القصة ؟ .. لكشفها علينا البحث عن مصلحة «إسرائيل»، وأمنها الذي التزم فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارته الأخيرة للكيان.

..بالمختصر يكمن لب الموضوع في أن تجارة «إسرائيل» المتجهة جنوباً تتم عن طريق خليج العقبة. إذ إن الموقع الاستراتيجي للجزيرتين يجعلهما متحكمتين في الملاحة التي تعبر إلى خليج العقبة، كما أن لتحويل المياه عند مدخل الخليج إلي مياه دولية أهمية كبرى لـ«إسرائيل». ففي الوقت الحالي إن الممر الملاحي الصالح للملاحة يقع فى المياه الإقليمية المصرية، أي إنه عند تحول تيران وصنافير إلى الملكية السعودية ستخضع المياه بين الجزيرتين والشاطئ المصري المطل على البحر الأحمر إلى قانون الملاحة الدولي، إذ إنه سيمنح الإسرائيلي حرية الملاحة، وبذلك يضمن لإسرائيل في المستقبل أي انقلاب مصري على اتفاقية كامب ديفيد مع إدراك إسرائيل أن الاتفاقية لم تستطع تطبيع العلاقات مع الشعب العربي في مصر.

ماذا عن المصلحة المصرية ؟ ..فبغض النظر عن الوضع الاقتصادي والمبررات التي يتم تسويقها في مصر، فإن التنازل عن الجزيرتين لمصلحة المملكة السعودية سيشكل خطراً على الأمن القومي لمصر، كما ستخسر سيادتها على الجزيرتين والمياه المحيطة بهما، إضافة الى المعارضة الشعبية لمثل هذا القرار.

 وفي المحصلة فإن نقل ملكية الجزيرتين للسعودية سيزيد من المخاطر على الأمن القومي العربي، إذ إنه يشكل خرقاً جديداً لمصلحة إسرائيل في المنطقة.


أخبار مرتبطة
 
16 يناير 2018 2:36 مالجارديان: المشهد فى مصر يدعو “للكآبة“.. و“شفيق“ الشخص الحقيقي الوحيد الذى كان قادر على المنافسة12 يناير 2018 1:35 مهآرتس: نتنياهو يسعي لإقامة دولة فلسطينية فى شمال سيناء10 يناير 2018 1:26 مأعضاء في البرلمان السوداني يطالبون بإغلاق الحدود مع مصر5 يناير 2018 2:20 مأزمة طاحنة تدق الأبواب .. السودان تستدعي سفيرها بالقاهرة .. ومصر تبحث الرد27 ديسمبر 2017 1:35 م“شفيق“ ينفي نيته التراجع عن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة24 ديسمبر 2017 2:25 موزير الخارجية المصري: قدمنا مشروع قرار مجلس الأمن بشأن القدس دون ذكر “واشنطن“ لاننا لا نريد “الصدام“18 ديسمبر 2017 2:05 مبالوثائق.. بريطانيا تعترف: مبارك رفض التنازل عن سيناء و المساومة على حقوق الفلسطينيين رغم الضغوط الكبري فى بداية فترة حكمه14 ديسمبر 2017 2:31 ممصر تطالب المحكمة الجنائية الدولية بحصانة للمسؤولين رفيعي المستوى4 ديسمبر 2017 2:20 متصريحات “شفيق“ الأخيرة تتسبب فى غضب عدد من أنصاره واصفين ما حدث بانه “تمهيد للانسحاب“1 ديسمبر 2017 2:10 مشفيق يستعد لمقاضاة “الجزيرة“ لنشرها فيديو بدون إذنه .. وخلال 48 ساعة سيكون فى القاهرة

التعليقات