الجمعة , 24 نوفمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


الفيس بوك
 
كتب Mostkbl Admin
13 أغسطس 2017 9:01 م
-
مجلس النواب: يجب ان يكون من حق الرئيس اقالة الوزراء بدون موافقتنا .. و سنسرع بتعديل الدستور

مجلس النواب: يجب ان يكون من حق الرئيس اقالة الوزراء بدون موافقتنا .. و سنسرع بتعديل الدستور

طالب رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري علاء عابد السبت بالإسراع بتعديل الدستور لجعل فترة الرئاسة ست سنوات وإعطاء رئيس الدولة سلطة إقالة الوزراء دون الحاجة إلى موافقة البرلمان.

 وقال في بيان "إذا كان الدستور يعيق التنمية ومكافحة الإرهاب وتقدم الدولة اقتصاديا فوجب على المجلس التشريعي الإسراع في تعديله ونترك للشعب المصري القرار الأخير بالموافقة على التعديلات أو الرفض".

 ويرى عابد أن الفترة الرئاسية المحددة في الدستور بأربع سنوات قصيرة بدرجة لا تمكن رئيس الدولة من تنفيذ مشروعات التنمية التي يقرها ومجابهة إسلاميين متشددين يمثلون تحديا أمنيا.

 ويتعين موافقة خمس أعضاء مجلس النواب على اقتراحات تعديل الدستور قبل إمكانية مناقشتها والتصويت عليها في المجلس.

 ويقر المجلس التعديلات بموافقة ثلثي أعضائه ولا تسري قبل موافقة الناخبين عليها في استفتاء.

 وقال عابد في بيانه "الدستور يحتاج تعديلا خاصة في صلاحيات الرئيس وفترة الحكم التي أرى أن أربع سنوات ليست كافية لحكم الرئيس، كما أن الدستور يحتاج تعديلا في علاقة الرئيس بمجلس الوزراء من حيث طريقة تعيين وإقالة الوزراء".

 وأضاف "من الضروري إعادة الغرفة التشريعية الثانية تحت مسمى مجلس الشيوخ. هناك قرابة الـ15 مادة تحتاج للتعديل".

 وألغيت الغرفة البرلمانية الثانية التي كانت تسمى مجلس الشورى في الدستور الحالي الذي وافق عليه الناخبون عام 2014.

 وفي السياق نفسه، قال النائب المستقل إسماعيل نصر الدين إنه سيتقدم بمشروع تعديلات دستورية إلى البرلمان في الخريف تشمل زيادة الفترة الرئاسية إلى ست سنوات وصلاحيات كاملة لرئيس الدولة في تعيين وإقالة رئيس وأعضاء الحكومة.


أخبار مرتبطة
 
منذ 17 ساعةرئيس مجلس النواب: “باجي المجلس لأتناول كوباية شاي ومياه لان الخدمات على أعلى مستوي“منذ 17 ساعةأثيوبيا: السادات هدد بشن الحرب ضدنا بسبب المياه أما الآن مصر اتفقت على التعاون في ملء وتشغيل سد النهضة21 نوفمبر 2017 1:26 موزير الآثار يعترف: 33 ألف قطعة أثرية اختفت من مخازن الوزارة18 نوفمبر 2017 2:31 مالخارجية المصرية: “مش عاوزينكم تقلقوا من سد النهضة ولكن هناك سدود اخرى ستظهر قريباً اذا لم ينجح السد الحالي “16 نوفمبر 2017 1:51 موزير النقل يقدم مشروع قانون لخصخصة مترو الأنفاق وتحرير أسعار خدماته14 نوفمبر 2017 2:21 مسفير مصر الأسبق بالسودان: مصر سمحت لإثيوبيا بخلق أمر واقع ببناء 60% من سد النهضة13 نوفمبر 2017 2:11 ممجلس النواب: أداء الحكومة فاق كل التوقعات و نطالبها بمزيد من الإصلاحات الاقتصادية12 نوفمبر 2017 1:35 ممجلس النواب ينظم زيارات لعدد من أعضائه لعدة دول فى أوروبا11 نوفمبر 2017 2:15 محزب النور: لا ينكر دور السيسي الا الحاقد .. و الشباب “نور عين“ الرئيس من أول يوم10 نوفمبر 2017 2:16 مجنون الأسعار يضرب ملابس الشتاء .. الزيادة وصلت إلي 70% وتوقعات بالمزيد

التعليقات