الخميس , 25 مايو 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مجتمع مدنى


كتب Mostkbl Admin
21 أكتوبر 2017 1:06 م
-
آفاز: المصريون يتحولون الى فئران تجارب من أجل زيادة أرباح شركات الأدوية

آفاز: المصريون يتحولون الى فئران تجارب من أجل زيادة أرباح شركات الأدوية

" المستقبل "...

 قالت حملة " آفاز " العالمية انه قد وافق مجلس الوزراء المصري على قانون يسمح لشركات الأدوية بإجراء تجارب سريرية للأدوية الجديدة على المواطنين المصريين، دون التشاور مع نقابة الأطباء والصيادلة والجهات المعنية قبل الموافقة عليه، ودون عرض تفاصيله للشعب المصري.

لا يمكن أن نتوقع خيراً من شركات الصناعات الدوائية التي أثبتت مراراً عدم اكتراثها سوى بالمال، وهي تملك نفوذا ضخماً لدى صناع القرار في مختلف أنحاء العالم. لذا لا يمكن لنا أن نسمح بتمرير قانون يتعلق بها دون اطّلاع وموافقة الرأي العام عليه.

 سيُعرض القانون على مجلس النواب خلال أيام من أجل إقراره. وإن أثرنا ضجة كافية حوله فسوف نتمكن من دفعه نحو فتح باب المشاورات المجتمعية العامة وإطلاع الرأي العام المصري عليه بكل شفافية.  شاركوا في الحملة الآن، وانشروها على أوسع نطاق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

 أشارت بعض التقارير مؤخراً إلى مصر كثاني أهم الوجهات التي تختارها شركات الأدوية متعددة الجنسيات لإجراء تجارب سريرية في القارة الأفريقية، حيث تستغل هذه الشركات عدم قدرة ملايين المصريين على توفير المال اللازم للحصول على العلاج. ما يؤكد ضرورة استحداث قوانين لحماية المواطنين الذين يدفعون حياتهم ثمناً لهذه التجارب، لكن مع ضمان أن هذا القانون سيصب في مصلحة المواطن لا في مصلحة أرباح شركات الدواء.

 رفض مجلس النواب المصري إقرار قانون "التجارب السريرية" في مناسبتين سابقاً، بعدما أثيرت ضجة شديدة بسببهما. وربما هذا ما دفع بالحكومة إلى التصديق على القانون دون الكشف عن تفاصيله. لكننا نعلم جيداً أنه في حال وجود ضغط شعبي كاف على مجلس النواب فإنه لن يقر هذا القانون دون مناقشته مع الخبراء وممثلي المجتمع المدني المصري لضمان حقوق المواطن المصري.

 ستقوم آفاز بتسليم العريضة مباشرة إلى أعضاء مجلس النواب عندما نجمع عداً كافياً من التواقيع. شاركوا في الحملة كي نؤكد لمجلس النواب بأن فقراء المصريين لن يتحولوا إلى فئران تجارب من أجل زيادة أرباح شركات الأدوية. وقعوا الآن على العريضة وانشروها على أوسع نطاق:

 لطالما تصدى مجتمعنا لسطوة الشركات الخاصة الكبرى التي تبدي استعداداً لتدمير أي شيء من أجل تحقيق المزيد من الأرباح،  وقد حققنا إنجازات عديدة في هذا المجال. دعونا نعمل سوية اليوم لكي لا يتم استغلال القانون في مصر من أجل زيادة أرباح بعض الشركات على حساب المواطن المصري.


أخبار مرتبطة
 
8 مايو 2018 1:20 متجول فى رحلة سريعة داخل عالم الصحافة الألمانية4 مايو 2018 2:10 مالخارجية الأمريكية تنتقد اعتقال وترهيب الصحفيين حول العالم3 مايو 2018 3:00 مألمانيا: ندعم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم3 مايو 2018 2:55 مالاتحاد الأوروبي: سنتخذ خطوات ملموسة لمنع الهجمات ضد الصحفيين والمدونيين23 أبريل 2018 12:41 مالخارجية الألمانية: تطبيق حقوق الإنسان يمثل لكل دولة أهمية أكبر من الورق الذي دونت عليه23 مارس 2018 2:41 مالأمم المتحدة تحذر من انتشار “أسواق عبيد مفتوحة“ فى ليبيا22 مارس 2018 2:26 مالحكومة الألمانية: نقولها بصراحة معاداة السامية أو كراهية الإسلام من ضمن أشكال التمييز العنصري16 مارس 2018 2:51 م“أفاز“: اليابان وأستراليا وبولندا وألمانيا يستعدون للانضمام لبريطانيا لمقاطعة كأس العالم فى روسيا15 مارس 2018 2:26 مألمانيا: الفرص المرتبطة بانتخابات حرة ونزيهة في مصر لا تُستغل8 مارس 2018 2:30 مالأمم المتحدة تدعو السلطات المصرية للتواصل معها بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر

التعليقات