الجمعة , 23 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

أخر الأخبار


كتب Mostkbl Admin
13 نوفمبر 2017 2:15 م
-
الحكومة المصرية تعترف رسمياً بفشل مفاوضات سد النهضة وتعرب عن قلقها الشديد

الحكومة المصرية تعترف رسمياً بفشل مفاوضات سد النهضة وتعرب عن قلقها الشديد

أعلنت مصر، رسميًا، تعثر الجولة الجديدة للمفاوضات التي تجري في القاهرة بشأن سد النهضة، بمشاركة وزراء الري بمصر والسودان وإثيوبيا.

 وقال وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبدالعاطي، إن “الاجتماع فشل في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن التقرير الاستهلاكي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب”.

وأعرب الوزير عن قلقه من مستقبل التعاون في هذه القضية، وهو أول موقف مصري رسمي يحمل صيغة سلبية تجاه آفاق الأزمة.

وأشار الوزير في بيان، إلى أن “اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، شهد خلافًا في وجهات النظر رغم موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي لاسيما أنه جاء متسقًا مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث”.

 وأوضح أن “السودان وأثيوبيا لم يبديا موافقتهما على التقرير وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها”.

 وأعرب الوزير عن “قلق مصر إزاء هذا التطور لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني، رغم جهود مصر المبذولة خلال الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات في أقرب وقت”.

 وقال الوزير إن “مصر قلقلة على مستقبل هذا التعاون ومدى قدرة الدول الثلاث على التوصل للتوافق المطلوب بشأن سد النهضة وكيفية درء الأضرار التي يمكن أن تنجم عنه بما يحفظ أمن مصر المائي”.

 وقالت مصادر لـ”إرم نيوز” أمس السبت إن “الاجتماع شهد خلافًا حادًا من الأطراف المشاركة بسبب اعتراضات أثيوبيا المتكررة على التقرير وعدم اهتمامها بتنفيذ ملاحظات مصر”، وأوضحت المصادر أن التقرير “أثبت أضرار السد على حصة مصر من المياه، كما قدم حلولًا جديدة تتعلق بعملية ملء السد وتفريغه خلال السنوات المقبلة”.


أخبار مرتبطة
 
21 فبراير 2018 2:26 مأثيوبيا تعلن الاستعداد لملء ضخم للمياه خلف “سد النهضة“ خلال الفترة القليلة المقبلة15 فبراير 2018 2:15 مالسفارة السعودية بالقاهرة تحذر المواطنين من النصب عليهم باسم “مسابقات الحج والعمرة“14 فبراير 2018 1:35 مالسلطات الكويتية تخلي سبيل الشاب الذى اعتدي بالضرب المبرح على الشاب المصري12 فبراير 2018 1:40 مصندوق النقد الدولي: مصر تتجه نحو تطبيق مزيد من الإصلاحات الهيكلية7 فبراير 2018 2:21 موزير الري يعلن عن مواجهة “سد النهضة“ بخطة جديدة لترشيد استهلاك المياه وتحلية مياه البحر4 فبراير 2018 2:15 محزب “النور“: نتعاون مع الدعوة السلفية بكل قوة لحث المصريين على النزول وانتخاب الرئيس السيسي3 فبراير 2018 2:25 مالحكومة المصرية تعلن الاستعداد لإقامة “ديزني لاند“ ترفيهية بمطروح بتكلفة 3.3 مليار دولار خلال 10 سنوات31 يناير 2018 2:00 مالسيسي: لو تطلب الأمر سأدعو الشعب للنزول مرة أخرى وتفويضي من اجل مواجهة الأشرار28 يناير 2018 2:25 موزير الخارجية: لن ندخل فى حرب مع أثيوبيا بسبب “سد النهضة“27 يناير 2018 2:31 ممرتضى منصور يعلن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية

التعليقات