الثلاثاء , 12 ديسمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

أخر الأخبار


كتب Mostkbl Admin
13 نوفمبر 2017 2:15 م
-
الحكومة المصرية تعترف رسمياً بفشل مفاوضات سد النهضة وتعرب عن قلقها الشديد

الحكومة المصرية تعترف رسمياً بفشل مفاوضات سد النهضة وتعرب عن قلقها الشديد

أعلنت مصر، رسميًا، تعثر الجولة الجديدة للمفاوضات التي تجري في القاهرة بشأن سد النهضة، بمشاركة وزراء الري بمصر والسودان وإثيوبيا.

 وقال وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبدالعاطي، إن “الاجتماع فشل في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن التقرير الاستهلاكي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب”.

وأعرب الوزير عن قلقه من مستقبل التعاون في هذه القضية، وهو أول موقف مصري رسمي يحمل صيغة سلبية تجاه آفاق الأزمة.

وأشار الوزير في بيان، إلى أن “اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، شهد خلافًا في وجهات النظر رغم موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي لاسيما أنه جاء متسقًا مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، التي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث”.

 وأوضح أن “السودان وأثيوبيا لم يبديا موافقتهما على التقرير وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها”.

 وأعرب الوزير عن “قلق مصر إزاء هذا التطور لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني، رغم جهود مصر المبذولة خلال الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات في أقرب وقت”.

 وقال الوزير إن “مصر قلقلة على مستقبل هذا التعاون ومدى قدرة الدول الثلاث على التوصل للتوافق المطلوب بشأن سد النهضة وكيفية درء الأضرار التي يمكن أن تنجم عنه بما يحفظ أمن مصر المائي”.

 وقالت مصادر لـ”إرم نيوز” أمس السبت إن “الاجتماع شهد خلافًا حادًا من الأطراف المشاركة بسبب اعتراضات أثيوبيا المتكررة على التقرير وعدم اهتمامها بتنفيذ ملاحظات مصر”، وأوضحت المصادر أن التقرير “أثبت أضرار السد على حصة مصر من المياه، كما قدم حلولًا جديدة تتعلق بعملية ملء السد وتفريغه خلال السنوات المقبلة”.


أخبار مرتبطة
 
منذ 5 ساعاتروسيا تكشف: تكلفة بناء مفاعلات “الضبعة“ النووية 21 مليار دولار10 ديسمبر 2017 1:57 مصحيفة كويتية للمصريين: “اذا لم يعجبكم العيش لدينا غادروا لبلدكم لتبحثوا عن الأمان والعيش الكريم“10 ديسمبر 2017 1:40 ممصر تواجه “سد النهضة“ ببناء سد فى الصحراء لتخزين مياه السيول7 ديسمبر 2017 2:20 منواب بالبرلمان يقترحون فرض رسوم جديدة على بعض المنتجات و يرفضون تطبيقها على الخمور لانها “محرمة“6 ديسمبر 2017 1:31 مموقع إسرائيلي: فنانة إسرائيلية قامت باحياء حفل غنائي بمدينة دهب في سيناء6 ديسمبر 2017 1:25 مالسفارة الألمانية: لا توجد تحذيرات من السفر في عموم مصر وإنما في مناطق معينة من البلاد3 ديسمبر 2017 1:16 م“نجيب ساويرس“ يحرض ضد ولي العهد السعودي ويدعو للتحرك ضده2 ديسمبر 2017 1:46 منائب بالبرلمان: يجب اسقاط الجنسية عن “شفيق“ لان المصريين أجمعوا على تأييد السيسي لاستكمال الإنجازات1 ديسمبر 2017 2:05 مشركة تغليف الحقائب بمطار القاهرة ترفع اسعارها بنسبة 100%.. و البرلمان يبحث تطبيق ضريبة التجارة الإلكترونية29 نوفمبر 2017 4:00 منائب بالبرلمان: من المتوقع ان يتم رفع الدعم نهائيا عن المحروقات خلال الـ ٥ أشهر القادمة ونؤيد الدولة فى كل خطواتها

التعليقات