الجمعة , 19 يناير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
23 نوفمبر 2017 2:25 م
-
أثيوبيا: السادات هدد بشن الحرب ضدنا بسبب المياه أما الآن مصر اتفقت على التعاون في ملء وتشغيل سد النهضة

أثيوبيا: السادات هدد بشن الحرب ضدنا بسبب المياه أما الآن مصر اتفقت على التعاون في ملء وتشغيل سد النهضة

 قال مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبي: الآن بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير (جيرد) يقترب بثبات إلى الإنجاز النهائي. وقال وزير المياه والري والكهرباء في إثيوبيا سيليشي بيكيلي إن 62٪ من المشروع قد اكتمل حتى الآن. الآن نحن نتطلع إلى الاحتفال بالذكرى السابعة من بدء مشروعنا الرائد.

 وتواصل بلدان حوض نهر النيل الإنخراط في إيجاد سبل أفضل الطرق للاستفادة من مواردها المائية المشتركة - نهر النيل. وقد عارضت مصر منذ فترة طويلة بناء السد بسبب المخاوف من أن يؤدي ذلك إلى خفض المياه إلى دولتي المصب . وعلي جانب اخر يبدو أن السودان مقتنع بأن الخزان العملاق سوف ينظم تدفق المياه ويمنع الفيضانات.

 لقد لعبت إثيوبيا دورا حاسما في إنهاء التاريخ الطويل للعداوة الذي أفسح الطريق أمام التعاون. إن التاريخ الطويل للتهديدات والصراعات في حوض نهر النيل مغلق. ونحن نعلم أن الرئيس المصري أنور السادات قد هدد ذات مر ة بشن  الحرب على منتهكي لحق بلاده في مياه النيل. أما الآن، فالبلدان المصب  (مصر والسودان) لا تدافعان عن الحقوق التاريخية التي على مياه نهر النيل التان  تعتمدان عليها تماما.

 ونحن نعلم أن مصر والسودان يعتمدان تماما على مياه نهر النيل. ومن ثم، وعلى مدى القرن الماضي، قامت كل من هذه الدول الصحراوية ببناء العديد من السدود والخزانات، على أمل الحد من ويلات الجفاف والفيضانات التي عرفت تاريخها. بل على النقيض من ذلك، تقول بلدان منحدرة مثل إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا أنها تحتاج أيضا إلى المياه التي تنبع من أراضيها.

 وشدد الدكتور سيليشي بيقلي وزير المياه والري الإثيوبي على ضرورة التعاون في ملء وتشغيل السد باعتباره أحد المبادئ العشرة التي اتفقت عليها الدول الثلاث في مارس 2015 في الخرطوم.


أخبار مرتبطة
 
18 يناير 2018 1:30 مبعد تعرض غرفة نومه الآثرية للسرقة .. الملك فاروق: تم سرقة جزءاً من الإرث الثقافي والتاريخي للوطن17 يناير 2018 2:26 موزير الصحة يستجيب لرجال الأعمال ويقرر رفع اسعار بعض أدوية الأمراض المزمنة بنسبة وصلت إلى 50%11 يناير 2018 1:31 موزير الري: لدينا أزمة مياه فهل نشرب أم نزرع ؟!!9 يناير 2018 2:41 ماسف ياريس: “الحزن والندم والحسرة“.. ملخص 7 سنوات لفترة ما بعد تنحي “مبارك“8 يناير 2018 1:26 مصحيفة عربية: “سد النهضة“ يهدد مصر بمجاعة وأزمة كهرباء ومياه مدمرة8 يناير 2018 1:15 مأنباء عن استعداد السودان لألغاء اتفاق الحريات الأربع مع مصر7 يناير 2018 1:50 موكيل مجلس النواب: جميع المصريين مصرين على ترشح السيسي لفترة ثانية لاستكمال الاصلاح الاقتصادي6 يناير 2018 12:50 ممشادات فى مجلس النواب للتسابق على السفر للخارج والحصول على بدلات ومصروفات الرحلات الخارجية5 يناير 2018 2:26 منائب بمجلس النواب يشكر الحكومة على مخطط الغاء الدعم العيني لرغيف الخبز3 يناير 2018 12:45 مبعد المنافسة القوية لطريق رأس الرجاء الصالح .. قناة السويس تعلن عن تخفيض رسوم العبور بنسبة 75%

التعليقات