الخميس , 22 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
3 ديسمبر 2017 1:20 م
-
وزير الري: لن نستطيع وقف بناء سد النهضة و يجب أن نعترف بأن له أضرار على مصر وشعرنا بتأثيره منذ 2013

وزير الري: لن نستطيع وقف بناء سد النهضة و يجب أن نعترف بأن له أضرار على مصر وشعرنا بتأثيره منذ 2013

أعلن وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي أن مصر لا تمانع بناء السدود، شرط أن يكون هناك توافق بهذا الشأن، مؤكدا أن بلاده لا تستطيع الاعتماد على تحلية مياه البحر، وان المفاوضات مع إثيوبيا قد وصلت إلى “طريق مسدود”.

. وأشار عبد العاطي، خلال زيارته لمحافظة الدقهلية صباح اليوم السبت، إلى وجود تعثر في المفاوضات مع إثيوبيا حول بناء "سد النهضة"، منها أسلوب الملأ الذي تريد أثيوبيا استخدامه بالسد، مؤكدا أن مصر لا يمكنها الاستغناء عن مياه النيل والاعتماد على تحلية مياه البحر، أو منع إقامة السد.

ونوه إلى أن “مصر بدأت تشعر بوجود تأثير للسد على دول المصب منذ مايو 2013، وحدث تفاوض على الشروط المرجعية لاختيار الشركة المنفذة وأسلوب التعامل معها”.

وقال: "يجب أن نعترف بأن السد له أضرار على مصر، ونعمل حاليا على ألا تكون أضرارا جسيمة تتمثل في انخفاض حصة مصر، ولن نسمح بذلك، فنحن بلد صحراء ونعتمد بنسبة 97% على المياه من خارج الحدود، سواء فيما يخص حصة نهر النيل أو المياه الجوفية التي تتشارك فيها مصر وليبيا والسودان وتشاد، وهناك خلافات، لكن يجب أن تنتهي سواء عاجلا أو آجلا حتى يهتم كل منا بقضايا ومصالح الآخر".

 ونوه الوزير إلى وجود بدائل في ملف سد النهضة بالقول: "لدينا بدائل كثيرة، في المسافة بين خيارين مستحيلين، هما الاستغناء عن مياه النيل وعدم بناء للسدود نهائيا، وتوجد طرق أخرى قابلة للتفاوض، ومصر بدأت العديد من الطرق، ولكن لا يجوز الإعلان عنها".

 قال وزير الري والموارد المائية المصري، محمد عبدالعاطي، إن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا وصلت إلى “طريق مسدود”.

 وأكد عبدالعاطي، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أنه “لا يمكن الاستغناء عن مياه النيل والاعتماد على تحلية مياه البحر فقط”، مضيفًا: “هذا أمر مستحيل والحل يتمثل في التفاوض، وإثيوبيا لم تبدأ في ملء السد حتى الآن ولن نسمح بملئه هذا العام”.


أخبار مرتبطة
 
منذ 14 ساعةحزب “النور“ يحذر الشعب المصري من عدم النزول بكثافة للتصويت فى الانتخابات الرئاسية16 فبراير 2018 2:50 ممجلس النواب يدرس زيادة أسعار تذاكر القطارات .. ووزير النقل: المواطنون يطالبون برفع تذاكر المترو15 فبراير 2018 2:26 موزير النقل الروسي يشترط موافقات إضافية لاستئناف الرحلات الجوية لمصر15 فبراير 2018 2:20 موزارة الري: نحذر من موجة جفاف قاتلة قد تأتي على الأخضر واليابس في مصر14 فبراير 2018 1:40 مموسى مصطفى: لو عرض السيسي على منصب رئاسة الوزراء سأوافق أو حتي منصب استشاري13 فبراير 2018 3:15 مالمدعي العام العسكري الأسبق: “جنينة“ قد يواجه عقوبات تصل الى السجن 15 عامًا6 فبراير 2018 2:30 ممجلس النواب: “التوك توك“ لا غني عنه بمصر ولا يجب محاربته4 فبراير 2018 2:21 مالمتحدث باسم “عنان“: الملايين التي يقبضها الإعلاميون في مصر موجودة في أوروبا وأمريكا3 فبراير 2018 2:31 مالحركة الوطنية لعبد الرحيم علي: “منافق ترقد وتنام تحت اقدام شفيق ثم انقلبت عليه بمجرد تغير الظروف“1 فبراير 2018 2:50 موزيرالري السوداني: بد ملء “سد النهضة“ خلال 6 شهور.. ونور الدين: أثيوبيا اخذتنا فى السكة التى تريدها

التعليقات