الأربعاء , 17 يناير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

المحور السياسى


كتب Mostkbl Admin
24 ديسمبر 2017 2:25 م
-
وزير الخارجية المصري: قدمنا مشروع قرار مجلس الأمن بشأن القدس دون ذكر “واشنطن“ لاننا لا نريد “الصدام“

وزير الخارجية المصري: قدمنا مشروع قرار مجلس الأمن بشأن القدس دون ذكر “واشنطن“ لاننا لا نريد “الصدام“

قال وزير خارجية مصر سامح شكري، إن صياغة مشروع بلاده الأخير في مجلس الأمن بشأن القدس دون ذكر واشنطن، تعود إلى أن "القرار ليس تصادميا، وليس الهدف منه استعداء أي طرف"، مؤكدا أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة "على قدر من التشعب والعمق".

 جاء ذلك في حوار صحفي اجراه شكري، في أول موقف رسمي مصري معلن لتطورات المشهد الأخير مع واشنطن، عقب الجدل المثار بعدم ذكر القاهرة لاسم واشنطن في قرار أممي قدمته مؤخرا بشأن القدس.

 وأوضح شكري أن "صياغة المشروع تمت على أساس أنه ليس قرارا تصادميا، والهدف منه ليس استعداء أي طرف، وإنما حماية وضعية القدس، ولذلك جاءت الصياغة مرنة، وتوافقية".

 وأضاف "بالتالي استطاعت 14 دولة بمجلس الأمن أن تصوت لصالحه، وهي دول لها ارتباط وثيق بأمريكا، ومن الحلفاء والشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين لها".

 والاثنين الماضي، دعا مشروع القرار الذي تقدمت به مصر "كل الدول إلى الامتناع عن إقامة بعثات دبلوماسية في مدينة القدس المقدسة، وعدم الاعتراف بأي تدابير أو إجراءات تتناقض مع هذه القرارات"، دون ذكر واشنطن، ما أثار جدلا بين مؤيد ومعارض، قبل أن تستخدم الأخيرة حق "الفيتو" في وجه تأييد 14 دولة.

 وردا على سؤال بشأن "تصور البعض أن القرار الأمريكي حول القدس قد أدى لحدوث توتر وغيوم في العلاقات المصرية الأمريكية"، أجاب شكري "نحن نفصل بين العلاقة الثنائية ومسارها وبنائها على المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل، وبين قضايا قد نتفق أو نختلف عليها".

 وتابع "علاقتنا استراتيجية مع أمريكا ولا تتأثر بالاختلاف في وجهات النظر، فهو مدعاة للمزيد من الحوار (..) وفي مثل هذه الأمور لا يجب أن تصور على أنها أزمة، فالعلاقة مع الولايات المتحدة على قدر من التشعب والعمق".


أخبار مرتبطة
 
منذ 18 ساعةالجارديان: المشهد فى مصر يدعو “للكآبة“.. و“شفيق“ الشخص الحقيقي الوحيد الذى كان قادر على المنافسة12 يناير 2018 1:35 مهآرتس: نتنياهو يسعي لإقامة دولة فلسطينية فى شمال سيناء10 يناير 2018 1:26 مأعضاء في البرلمان السوداني يطالبون بإغلاق الحدود مع مصر5 يناير 2018 2:20 مأزمة طاحنة تدق الأبواب .. السودان تستدعي سفيرها بالقاهرة .. ومصر تبحث الرد27 ديسمبر 2017 1:35 م“شفيق“ ينفي نيته التراجع عن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة18 ديسمبر 2017 2:05 مبالوثائق.. بريطانيا تعترف: مبارك رفض التنازل عن سيناء و المساومة على حقوق الفلسطينيين رغم الضغوط الكبري فى بداية فترة حكمه14 ديسمبر 2017 2:31 ممصر تطالب المحكمة الجنائية الدولية بحصانة للمسؤولين رفيعي المستوى4 ديسمبر 2017 2:20 متصريحات “شفيق“ الأخيرة تتسبب فى غضب عدد من أنصاره واصفين ما حدث بانه “تمهيد للانسحاب“1 ديسمبر 2017 2:10 مشفيق يستعد لمقاضاة “الجزيرة“ لنشرها فيديو بدون إذنه .. وخلال 48 ساعة سيكون فى القاهرة30 نوفمبر 2017 2:41 محزب الحركة الوطنية: شفيق لم يلجأ “للجزيرة“ و حملة مسعورة للتحريض ضده عقب إعلانه الترشح للرئاسة

التعليقات