الأربعاء , 17 يناير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
8 يناير 2018 1:26 م
-
صحيفة عربية: “سد النهضة“ يهدد مصر بمجاعة وأزمة كهرباء ومياه مدمرة

صحيفة عربية: “سد النهضة“ يهدد مصر بمجاعة وأزمة كهرباء ومياه مدمرة

أشارت أظهرت صحيفة "سودان تريبيون"، إلى تعدد خطورة السد على كل من مصر والخرطوم  فى ازدياد العجز في كمية مياه التغذية  لكلا الدولتين ،  فيما لم تجرَ أي أبحاث لمعرفة مقدار الانخفاض الذي سيحدث في الخرطوم ومصر في الظروف التي يحتمل أن يحدثها تغير المناخ.

 ورأت الصحيفة، في تقريرها الذي نشرته على موقعها الإلكتروني ، أنه على الرغم من أن سد النهضة يوفر إمدادات كهربائية رخيصة وتدفقا دائما للمياه، إلا أنه يمنع بُلُوغ الخرطوم إلى مياه الفيضانات التي تَقادَمَ إمدادات المياه الجوفية وتخصيب التربة.

 وأوضحت الصحيف أنه لم يتم إجراء أي أبحاث لتقييم تأثير تَأَخَّر المياه الجوفية والتكلفة والآثار السلبية لاستخدام المواد الكيميائية للأسمدة على المياه الجوفية، وتسميد التربة، فضلا عن أن مستوى المياه الجوفية يصل إلى أكبر زيادة له خلال موسم الفيضانات، وليس في مواسم الفيضانات المتوسطة أو الجافة، وعادة ما يحدث الانتعاش من الاستخراج المكثف خلال موسم الفيضانات.

 وأشارت إلى أن سد النهضة الإثيوبي سوف يحرم الخرطوم من مياه الفيضانات التي توفر مخزونات المياه داخل الخرطوم، والتي يمكن استغلالها في أوقات الجفاف، وأوضحت أبحاث حديثة حول تغير المناخ أنه سيكون هناك هبوط لمتوسط حجم التدفق الشهري بين 40 في المائة و50 في المائة حتى 2040، ولا توجد اتفاقات شاملة لتأمين تدفق المياه، لا سيما في موسم الجفاف.

 ومن ضمن أضرار وسلبيات السد على الخرطوم، أنه يمنع تراكم الرواسب التي تؤدي إلى تعميق حوض النهر، وبالتالي هبوط منسوب المياه الجوفية على طول نهر النيل، وسيؤثر ذلك على إعادة تغذية المياه الجوفية، وعلى المجتمعات البشرية التي تحصل على المياه من الآبار.

 كما سيؤثر الانخفاض، في الفيضانات، حسب الصحيفة، على الزراعة والإنتاجية الطبيعية للمناطق الزراعية، الأمر الذي سيؤدي إلى تَقَهْقُر سبل العيش للمجتمعات التي تعتمد على الفيضانات على طول ضفاف النهر.

 وسيكون للسد أثر سلبي على البيئة وعلى مصايد الأسماك وعلى غابات المراعي، مما يترتب عليه فقدان الأنواع والنظم الإيكولوجية، وعلى صحيفة الوسط المائية بوجه عام، وسوف يقيم ملء الخزان الأول إلى المستوى التشغيلي إلى تقليل التدفق السنوي لدورات النيل، ولا توجد ضمانات لاستمرار التدفق السنوي للسودان.


أخبار مرتبطة
 
11 يناير 2018 1:31 موزير الري: لدينا أزمة مياه فهل نشرب أم نزرع ؟!!9 يناير 2018 2:41 ماسف ياريس: “الحزن والندم والحسرة“.. ملخص 7 سنوات لفترة ما بعد تنحي “مبارك“8 يناير 2018 1:15 مأنباء عن استعداد السودان لألغاء اتفاق الحريات الأربع مع مصر7 يناير 2018 1:50 موكيل مجلس النواب: جميع المصريين مصرين على ترشح السيسي لفترة ثانية لاستكمال الاصلاح الاقتصادي6 يناير 2018 12:50 ممشادات فى مجلس النواب للتسابق على السفر للخارج والحصول على بدلات ومصروفات الرحلات الخارجية5 يناير 2018 2:26 منائب بمجلس النواب يشكر الحكومة على مخطط الغاء الدعم العيني لرغيف الخبز3 يناير 2018 12:45 مبعد المنافسة القوية لطريق رأس الرجاء الصالح .. قناة السويس تعلن عن تخفيض رسوم العبور بنسبة 75%31 ديسمبر 2017 12:56 ممجلس النواب يؤيد قرار زيادة سعر تذكرة المترو. ويؤكد:“لصالح المواطنين ومفيش حد هيتفسح بـ 2 جنيه“31 ديسمبر 2017 12:45 موزارة الآثار تقرر تخفيض رسوم دخول الأماكن الآثرية بنسبة 50%28 ديسمبر 2017 1:30 مفي أول تعاون من نوعه ..المباحث الفيدرالية الأمريكية تساعد مصر فى مكافحة الفساد

التعليقات