الثلاثاء , 20 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

العالم


كتب Mostkbl Admin
17 يناير 2018 2:20 م
-
السودان واثيوبيا تشكلان قوت مشتركة لحماية سد النهضة .. و السعودية توقع مذكرات تعاون دفاعي مع الخرطوم

السودان واثيوبيا تشكلان قوت مشتركة لحماية سد النهضة .. و السعودية توقع مذكرات تعاون دفاعي مع الخرطوم

 ذكرت وكالة انباء "شينخوا" أن السودان وإثيوبيا اتفقا على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما وحماية سد النهضة.

 واختتم أمس في مدينة الدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق، مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين ولاية النيل الأزرق السودانية وإقليم "بني شنقول" الإثيوبي.

وأعلن والي النيل الأزرق حسين يس حمد، في تصريح صحفي أن الطرفين "اتفقا على تأمين الحدود باعتباره الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة"، مشددا على التزام السودان بحماية السلام وتأمين سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا بالقرب من الحدود السودانية.

 بالمقابل، تعهد حاكم إقليم "بني شنقول" الإثيوبي الشاذلي حسن، بمنع أي نشاط معاد للسودان، وقال بالخصوص: "سنحارب أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح عبر الحدود".

 وأشار أيضا إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين "على نشر قوات مشتركة بين ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول، بجانب الاتفاق على قيام مؤتمر الإدارة الأهلية بين البلدين خاصة في المناطق الحدودية".

 و فى سياق اخر، كشف سفير المملكة العربية السعودية في الخرطوم، علي بن حسن أحمد جعفر، عن مذكرات تعاون ستوقع خلال الفترة المقبلة مع السودان.

 

وقال السفير السعودي، خلال لقائه وفد جمعية الصداقة البرلمانية السودانية السعودية، برئاسة الخير النور المبارك في مقر المجلس الوطني، إن المذكرات ستكون في المجالات الدفاعية والاقتصادية، وأضاف: "السعودية تقف قلباً وقالباً مع السودان"، مؤكداً أنها الآن في أوج عهدها وتطورها، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأشار السفير السعودي إلى العلاقات بين السودان والمملكة على المستويين الرسمي والشعبي والتي وصفها بالمتنامية، قائلا إن بلاده تتطلع لتطوير استثماراتها في السودان دون سقف لحجم التبادل التجاري بين البلدين، وأعلن دخول شركات ومستثمرين سعوديين جدد للاستثمار في السودان، بعد رفع الحصار الأمريكي عن الخرطوم في أكتوبر من العام الماضي.


أخبار مرتبطة
 
16 فبراير 2018 2:56 مبعد مقتل عاملة فلبينية ..الرئيس الفلبيني ينتفض لكرامة مواطني بلاده ويدعوهم لمغادرة الكويت على الفور12 فبراير 2018 1:35 مالشعب التونسي يثور على برلمانه8 فبراير 2018 2:36 مألمانيا: على روسيا ضمان توقف دمشق عن محاربة شعبها بلا رحمة1 فبراير 2018 2:45 م“نيويورك تايمز“ لترامب:“لقد أستيقظ الشعب وحان وقت الحساب“18 يناير 2018 1:25 م“المستقبل“ تنشر أهم القضايا التى تشغل جدول أعمال الأمين العام للأمم المتحدة خلال عام 201815 يناير 2018 12:46 م“ترامب“ يخضع لإجراءات وفحوص للكشف عن مدي سلامة قواه العقلية14 يناير 2018 2:46 مالجبهة الشعبية التونسية تدعو الى مواصلة “انتفاضة الأسعار“ ووقف اتباع سياسات صندوق النقد الدولي13 يناير 2018 2:00 مثورة أفريقية ضد “ترامب“ بعد وصفه القارة السمراء بـ “الحثالة“11 يناير 2018 1:20 متونس تطلق انتفاضة “نستعيد ثورتنا“.. والجيش التونسي ينتشر فى مختلف أنحاء البلاد10 يناير 2018 1:30 م“انتفاضة الأسعار“ التونسية تستمر فى الاشتعال .. و قتيل وجرحي خلال اشتباكات طاحنة مع الشرطة

التعليقات