الخميس , 26 أبريل 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مجتمع مدنى


كتب Mostkbl Admin
31 يناير 2018 2:10 م
-
الاتحاد الأوروبي يدعو مصر الى تطبيق انتخابات شفافة ذات مصداقية

الاتحاد الأوروبي يدعو مصر الى تطبيق انتخابات شفافة ذات مصداقية

التقى السفير إيفان سوركوش؛ رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وسفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء الدكتور علي عبد العال؛ رئيس مجلس النواب، حيث ناقشوا عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما بحثوا سبل تعزيز التعاون.

وأكد السفير سوركوش في كلمته خلال الاجتماع على الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر، لافتا إلى أن تنمية مصر المستدامة واستقرارها مهمان ليس فقط للمصريين بل للمنطقة بأكملها وللاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء. ونوّه إلى أن مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر عقد في يوليو من العام الماضي عقب سبع سنوات؛ حيث تبنى أولويات الشراكة بين الجانبين للأعوام 2017-2020 بروح من التعاون الوثيق.

وقال سوركوش إن الاتحاد الأوروبي مطلع على الإصلاحات الاقتصادية الهامة التي تقوم بها الدولة، مؤكدا التزام الاتحاد بدعم مصر في هذا الإطار. تبلغ مساعدات الاتحاد الأوروبي لمصر حاليا أكثر من مليار و 300 مليون يورو كمنح لمشروعات جارية. يرتفع هذا الرقم إلى 11 مليار يورو حين تضاف إليه المنح والقروض ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الأوروبية، مما يجعل الاتحاد الأوروبي أكبر مانح لمصر.

وأشار إلى أن البرلمان المصري يلعب دورا فاعلا في إصدار التشريعات ومساءلة الحكومة، منوها إلى أن الاتحاد الأوروبي لديه خبرة طويلة في دعم التبادل البرلماني في المنطقة؛ حيث يمكن أن يمثل قيمة مضافة للانتقال الديمقراطي في مصر. وتعد الديمقراطية وحقوق الإنسان من الموضوعات الرئيسية ضمن أولويات الشراكة المتفق عليها بشكل مشترك مع مصر. ولفت السفير سوركوش في هذا الإطار إلى أن الانتخابات الشفافة وذات المصداقية حاسمة في تعزيز وتوطيد المؤسسات الديمقراطية في مصر كما في غيرها من الدول.

وأكد سوركوش على موقف الاتحاد الأوروبي الذي يؤمن بأن الأمن والاستقرار المستدامين لا يمكن أن يتحققا سوى بالإتاحة الكاملة لحقوق الإنسان وتطبيقها ودعمها كما يضمنها دستور عام 2014 ووفقا لالتزامات مصر الدولية. وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية لوجود بيئة تمكّن منظمات المجتمع المدني من العمل والقيام بدورها.

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يدرك التحديات الخطيرة التي تمثلها التهديدات الإرهابية على استقرار وأمن مصر وتأثيرها على المصريين، معربا عن إدانة الاتحاد القوية للأعمال الإرهابية في مصر ومؤكدا تضامنه في الحرب ضد الإرهاب. وأضاف قائلا: "إننا سعداء بأن محاربة الإرهاب هي ضمن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي".

واختتم رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر كلمته بالإعراب عن تقدير الاتحاد الأوروبي للعمل الذي تقوم به مصر لإدارة تحديات الهجرة، مشيرا إلى أن الحوار رفيع المستوى بين الجانبين بشأن الهجرة والذي عقد لأول مرة في ديسمبر الماضي خلص إلى تحديد عدد من المبادرات الملموسة لمعالجة التحديات المشتركة للهجرة على الأمدين القريب والبعيد.


أخبار مرتبطة
 
23 أبريل 2018 12:41 مالخارجية الألمانية: تطبيق حقوق الإنسان يمثل لكل دولة أهمية أكبر من الورق الذي دونت عليه23 مارس 2018 2:41 مالأمم المتحدة تحذر من انتشار “أسواق عبيد مفتوحة“ فى ليبيا22 مارس 2018 2:26 مالحكومة الألمانية: نقولها بصراحة معاداة السامية أو كراهية الإسلام من ضمن أشكال التمييز العنصري16 مارس 2018 2:51 م“أفاز“: اليابان وأستراليا وبولندا وألمانيا يستعدون للانضمام لبريطانيا لمقاطعة كأس العالم فى روسيا15 مارس 2018 2:26 مألمانيا: الفرص المرتبطة بانتخابات حرة ونزيهة في مصر لا تُستغل8 مارس 2018 2:30 مالأمم المتحدة تدعو السلطات المصرية للتواصل معها بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر8 مارس 2018 2:25 مفي يومها العالمي ..الحكومة الألمانية تدعو لتفعيل حقوق المرأة في مختلف دول العالم11 ديسمبر 2017 2:10 مألمانيا: حماية الحريات وكرامة الإنسان هي محرك الإبداع والازدهار11 ديسمبر 2017 2:05 مالمبادرة المصرية: البرلمان وافق على على ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالطاقة النووية فى جلسة واحدة بدون فرصة للنقاش18 نوفمبر 2017 2:26 مآفاز: “ترامب“ يفتح الباب للقضاء عل الحياة البرية فى أفريقيا

التعليقات