الثلاثاء , 20 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

شئون امنية واستراتيجية


كتب Mostkbl Admin
7 فبراير 2018 6:30 م
-
رئيس تحرير“المستقبل“ يجتاز أول تدريب من نوعه لمكافحة التهديدات الإرهابية النووية بنسبة نجاح 100% من جامعة “ستانفورد“الأمريكية

رئيس تحرير“المستقبل“ يجتاز أول تدريب من نوعه لمكافحة التهديدات الإرهابية النووية بنسبة نجاح 100% من جامعة “ستانفورد“الأمريكية

الترقيم الدولي الذى وضعته جامعة "ستانفورد" لشهادة التخرج عبر موقعها على الانترنت

أتم "عمرو سليم"رئيس تحرير المستقبل البرنامج التدريبي الأول من نوعه و الذى نظمته جامعة "ستانفورد" الأمريكية - التى احتلت المركز الأول عالمياً فى الترتيب الدولي لافضل جامعات العالم لعام 2017 -  الترديب المتخصص حول مكافحة "التهديدات الإرهابية النووية"، وذلك بنسبة نجاح 100%، ليحتل المركزالأول عالمياً فى ذلك التدريب الهام، و الذى اشرف عليه فيها وزير الدفاع الأمريكي الاسبق" ويليام بري" بالإضافة الى نخبة من أبرز خبراء مكافحة الإرهاب الدولي والأمن النووي والأسلحة النووية على مستوي العالم.

ويقول الدكتور "ويليم بيري" وزير الدفاع الأسبق، والمشرف علي تلك الدورة التدريبية الأولى من نوعها: "اليوم، خطر من نوع ما من كارثة نووية أكبر مما كانت عليه خلال الحرب الباردة، ومعظم الناس لا يعرفون هذا الخطر".

أضاف: كتبت هذه الكلمات قبل ثلاث سنوات، وقادني ذلك لإنشاء تلك الدورة التدريبية،ولا يزال خطرنا النووي يزداد، وبالتالي أقدم هذا الموضوع الحيوي"التهديد بالإرهاب النووي، وهذا الموضوع مخيف، ولكنه موضوع يجب أن نواجهه إذا أردنا أن نتاح لنا أي فرصة لوقف الكارثة المحتملة.

و تناول التدريب عدد من المحاور الهامة، و التى تضمنت 29 اختبار متخصص، و تم استعراض عدد من النقاط الهامة مثل: هم الإرهابيون؟ ماذا يريدون؟، ما هي القضايا الأمنية التاريخية والمعاصرة للأسلحة والمواد النووية؟، هل يمكن لمجموعة إرهابية صنع قنبلة نووية؟ إذا قامت مجموعة إرهابية بإنتاج جهاز نووي مرتجل، فهل بإمكانها استخدامها؟، ما هي آثار تفجير جهاز نووي مرتجل في مدينة أمريكية؟، ما الذي تم القيام به للحد من احتمال وقوع حادث إرهاب نووي، أو تخفيف الضرر إذا كنا نختبر واحدة؟

 واشرف على تلك الدورة الهامة وزير الدفاع السابق "ويليام جيه بيري،، بالاضافة إلي فريق من الخبراء الدوليين ، من ضمنهم البروفيسور "اليسون جرهام، مساعد وزير الدفاع الأمريكي في إدارة كلينتون ومستشارا خاصا لوزير الدفاع في عهد الرئيس ريجان، والدكتور "ستيفن فلين"هو المدير المؤسس للمعهد العالمي للقدرة على الصمود في جامعة نورث إيسترن، والدكتور "ديفيد هولواي" خبير في تطوير البرنامج النووي السوفياتي، الدكتور "جيفري لويس" وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون السياسات، و"إلين أوكان" رئيسة اللجنة الفرعية للقوات الاستراتيجية الأمريكية، والمشرفة على مخزونات الأسلحة النووية، و"فاليري بلام ويلسون"  مسئولة العمليات السرية في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية المتخصصة فى منع انتشار أسلحة الدمار الشامل حول العالم، بالاضافة الى نخبة من ابرز المتخصصين حول العالم..


أخبار مرتبطة
 
31 يناير 2018 7:50 مفى حوار شاركت فيه “المستقبل“.. قائد القيادة المركزية الأمريكية: لدينا قلق من وجود “داعش“ بمصر و يجب ان يؤخذ خطر التنظيم على محمل الجد21 يناير 2018 1:36 مإسرائيل تعلن عن إنشاء قوة عسكرية من النخبة بجانب الحدود المصرية لمواجهة تهديدات “داعش“19 يناير 2018 2:15 م“روسيا اليوم“: بجري استكمال بناء القاعدة الروسية في “سيدي براني“ المصرية لتضم مجموعة من مشاة الجيش الروسي15 يناير 2018 12:40 مالجيش السوداني يستنفر قواته على حدود إريتريا ويعلن استعداده للقتال26 ديسمبر 2017 2:06 مالسفير السعودي بالقاهرة: إيران تستعد لضرب ناقلات النفط السعودية في خليج عدن21 ديسمبر 2017 2:20 ممجلس الدوما الروسي يصادق على استغلال ميناء “طرطوس“ السوري لنصف قرن قادم9 ديسمبر 2017 1:31 ممسئول إسرائيلي: هناك جهود مشتركة لإسرائيل ومصر لمحاربة الإرهاب في سيناء2 ديسمبر 2017 1:50 مرئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الروسي: المطارات المصرية ستكون نقطة دعم لوجستية تساعد قواتنا فى سوريا30 نوفمبر 2017 2:46 مروسيا تطلب من مصر استخدام طائراتها العسكرية للمجال الجوي المصري27 نوفمبر 2017 1:05 مروسيا تستعد لانشاء قواعد عسكرية فى البحر الأحمر .. و السودان تدعوها لدخول حدودها

التعليقات