الجمعة , 27 أبريل 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
14 أبريل 2018 2:16 م
-
البرلمان يصدر قانون يسمح بإجراء تجارب طبية على المرضى المصريين .. و وزير الصحة: “إنجاز“

البرلمان يصدر قانون يسمح بإجراء تجارب طبية على المرضى المصريين .. و وزير الصحة: “إنجاز“

وافقت لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، بالإجماع، على أول قانون ينظم البحوث الطبية الإكلينيكية “التجارب السريرية” في مصر، بحسب ما أفاد وزير الصحة.

 وكانت اللجنة البرلمانية ناقشت، القانون المقدم بحضور وزير الصحة والسكان المصري؛ للاستقاء من آرائه في التعديلات التي أجريت على بعض بنود القانون.

 وبررت الحكومة إصدار القانون بأنه يهدف إلى إجراء التجارب الطبية على المرضى المصريين، في ظل غطاء شرعي وقانوني دون تحايل الطبيب على المريض أو إخضاع المريض للتجارب دون موافقته أو موافقة أسرته.

 واعتبر وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، مصطفى أبو زيد، القانون الجديد بأنه نهضة حضارية في مجال البحث الطبي، ويساعد في تقدم العلم الإكلينيكي، ويضع صورة تشريعية تحافظ على حقوق الخاضعين للتجارب.

 وقال أبو زيد، لـوكالة “إرم نيوز” الإماراتية: إن التجارب السريرية تحافظ كليًا على حقوق المريض وفقًا للمواثيق والمعاهدات الدولية، لكن القانون يعمل في المقام الأول على حماية المواطن المصري في إطار قانوني، بعيدًا عن أي انتهاكات آدمية.

 ونفى أبو زيد جميع الاتهامات التي يروج لها البعض، مؤكدًا أن البرلمان وافق على قانون الحكومة رغم التقدم إليه بثلاثة مشروعات قانونية؛ لأنه شامل ومتكامل.

 

من جانبه، أكد وزير الصحة والسكان المصري، الدكتور أحمد عمادالدين راضي، ‏أن خروج القانون إلى النور يُعد إنجازًا حقيقيًا جديدًا على أرض الواقع، ونقلة نوعية كبيرة في منظومة البحث الطبي الإكلينيكي في مصر، بعد أن كان مشتتًا وعشوائيًا لسنوات عديدة.

 ولفت الوزير، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إلى أن هذا القانون ينظم العلاقة بين الباحث والمؤسسة والمبحوثين “الذين سيتم إجراء البحث عليهم”، بالإضافة إلى حماية كل تلك الأطراف، متابعًا: “المصريين مش حقل تجارب”.

 وقال وزير الصحة: إن “القانون قادر على جذب استثمارات كبيرة للدولة مع فتح آفاق جديدة للعلم والأبحاث الطبية؛ لكي تضعنا على الخريطة العالمية للبحث الطبي الإكلينيكي”.

وأشار الوزير إلى أن القانون ينص على إنشاء مجلس أعلى لأخلاقيات البحوث الطبية على غرار معظم دول العالم، ويُمثل به جميع أطياف الدولة، بالإضافة إلى وضع سقف زمني يصل إلى 120 يومًا للحصول على موافقة الدولة لإجراء تلك البحوث، بعد أن كانت تصل الى أكثر من عام.

 أما معدة القانون، ورئيس الإدارة المركزية للبحوث والتنمية الصحية بوزارة الصحة المصرية، الدكتورة عزة صالح، فقد شددت على أهمية إصدار القانون، الذي تأخر مما تسبب في إعاقة البحث العلمي في مصر، على حد قولها.


أخبار مرتبطة
 
25 أبريل 2018 1:15 موزير الري: إعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط أبرز خططتنا لمواجهة أزمة المياه حتى عام 205023 أبريل 2018 12:30 ممجلس النواب يمنع زراعة عدد من المحاصيل الزراعية بسبب نقص المياه .. ويؤكد: البلاد تعاني من الفقر المائي22 أبريل 2018 1:50 ممن إجمالي 168 دولة .. مصر في المرتبة 135 عالمياً ضمن أفضل المناطق للعيش فيها20 أبريل 2018 1:51 ممستشار وزير الري السابق: تفاوضنا مع أثيوبيا “بحسن نية وود ومحبة“ ولكن لم يأتي ذلك بنتيجة إيجابية في المفاوضات19 أبريل 2018 2:01 ملأول مرة.. وزارة الصحة: ربع المصريين يعانون من اكتئاب واضطرابات نفسية حادة17 أبريل 2018 1:06 معبد العال: رواتب الموظفين شهدت زيادات تاريخية لم تحدث من قبل17 أبريل 2018 1:00 موزير شئون مجلس النواب: تم تحديد راتب الوزير بعد المعاش ليصل إلي 33 ألف جنيه16 أبريل 2018 3:21 مرئيس مجلس النواب يطالب الشباب بالعمل على عربات الطعام لمكافحة البطالة11 أبريل 2018 2:36 موزير الري الأسبق: إثيويبا تعكف حاليًا على إنشاء 33 سدًا مختلفًا .. ومصر على حافة كارثة خطيرة8 أبريل 2018 1:46 موكالة عربية: هل سيكون “هاني عازر“ أول رئيس حكومة قبطي في مصر ؟!

التعليقات