الأحد , 20 مايو 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مجتمع مدنى


كتب Mostkbl Admin
4 مايو 2018 2:10 م
-
الخارجية الأمريكية تنتقد اعتقال وترهيب الصحفيين حول العالم

الخارجية الأمريكية تنتقد اعتقال وترهيب الصحفيين حول العالم

"المستقبل"...

 بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.. قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية – في بيان لها حصلت "المستقبل" على نسخة منه -: كما يعلم الكثيرون منكم، اليوم هو العيد الخامس والعشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة. يسلط الصحفيون الضوء على الكثير من القضايا في مختلف أنحاء العالم ويبقون الناس على اطلاع ويطلقون نقاشات ومحادثات قوية. لا شك في أننا نواجه ذلك هنا. كما أنهم يجعلون الحكومات خاضعة للمساءلة. نكرّم الصحفيين والإعلاميين الكثر الذين كرسوا حياتهم لهذه المهنة، ونرى في الكثير من الأحيان صحفيين يأخذون مخاطر كبيرة لمتابعة هذا العمل الهام. لا شك في أننا رأينا مثالاً على ذلك هذا الأسبوع في أفغانستان.

تم اعتقال الصحفيين بسبب تقاريرهم في بورما وكوبا ومصر وتركيا والصين. وتم اعتقال أفراد عائلات صحفيين من الأويغور بسبب إبلاغ أقاربهم عن حملة القمع واسعة النطاق التي تشنها الصين ضد الأويغور وغيرهم من المسلمين. وأغلقت السلطات أو حاولت إغلاق وسائل الإعلام التي تنتقد الحكومات في كل من تنزانيا وكمبوديا والفلبين والعديد من الأماكن الأخرى.

في منتصف أبريل، أمرت حكومة نيكاراغوا بقطع بث خمس محطات تلفزيونية أثناء الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد ولا يزال العديد من الصحفيين يتعرضون للتهديد أو الرقابة أو الترهيب. نطالب بالمساءلة عن مقتل الصحفيين في مالطا والمكسيك وروسيا وسلوفاكيا والاغتيال الواضح لمراسل بي بي سي في أفغانستان يوم الاثنين. ونحن أيضاً غاضبون بسبب الهجوم الوحشي يوم الإثنين في كابول والذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه وتسبب بمقتل تسعة صحفيين وإعلاميين، بما في ذلك صحفيين من بعض وسائلكم الإعلامية ومن إذاعة "فري يوروب" أيضاً. نود أن نعرب عن أحر تعازينا وتعاطفنا لفقدان هؤلاء المراسلين الشجعان.

توضح هذه الأمثلة أنّ سلامة واستقلال الصحفيين ووسائل الإعلام لا يزالان غير مستقرين في العديد من البيئات، ولكن نود أن نؤكد على الأهمية الحيوية للإبلاغ الصحفي الموثوق بالنسبة إلى المجتمعات الديمقراطية الحرة والمفتوحة. الرقابة والتضليل هما من الأساليب الشائعة لتقليص حرية الصحافة ونشجع الناس في مختلف مناطق العالم على التفكير النقدي لناحية مصادر أخبارهم ومعلوماتهم.


أخبار مرتبطة
 
8 مايو 2018 1:20 متجول فى رحلة سريعة داخل عالم الصحافة الألمانية3 مايو 2018 3:00 مألمانيا: ندعم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم3 مايو 2018 2:55 مالاتحاد الأوروبي: سنتخذ خطوات ملموسة لمنع الهجمات ضد الصحفيين والمدونيين23 أبريل 2018 12:41 مالخارجية الألمانية: تطبيق حقوق الإنسان يمثل لكل دولة أهمية أكبر من الورق الذي دونت عليه23 مارس 2018 2:41 مالأمم المتحدة تحذر من انتشار “أسواق عبيد مفتوحة“ فى ليبيا22 مارس 2018 2:26 مالحكومة الألمانية: نقولها بصراحة معاداة السامية أو كراهية الإسلام من ضمن أشكال التمييز العنصري16 مارس 2018 2:51 م“أفاز“: اليابان وأستراليا وبولندا وألمانيا يستعدون للانضمام لبريطانيا لمقاطعة كأس العالم فى روسيا15 مارس 2018 2:26 مألمانيا: الفرص المرتبطة بانتخابات حرة ونزيهة في مصر لا تُستغل8 مارس 2018 2:30 مالأمم المتحدة تدعو السلطات المصرية للتواصل معها بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر8 مارس 2018 2:25 مفي يومها العالمي ..الحكومة الألمانية تدعو لتفعيل حقوق المرأة في مختلف دول العالم

التعليقات