الأحد , 20 مايو 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

أخر الأخبار


كتب Mostkbl Admin
8 مايو 2018 1:16 م
-
وزير الخارجية يعلن عن فشل جديد في مفاوضات أزمة سد النهضة الإثيوبي

وزير الخارجية يعلن عن فشل جديد في مفاوضات أزمة سد النهضة الإثيوبي

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن اجتماعا فنيا عُقد قبل يومين في أديس أبابا، وضم وزراء الري وخبراء من مصر وإثيوبيا والسودان، فشل في كسر الجمود الذي يعتري المفاوضات المتعلقة بأزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقال شكري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوغندي سام كوتيسا في القاهرة: "فيما يتعلق بالجولة الأخيرة للجنة الفنية التي عقدت في أديس بابا.. تحدثت مع وزير الري الذي شارك في هذا الاجتماع وما وصل لي بأنه لم يتم تجاوز التعثر الذي ينتاب هذا المسار على مدى ما يزيد عن سنة تقريبا".

 وأضاف أن إثيوبيا والسودان ما زالا يتحفظان على التقرير المبدئي الذي أعده المكتب الاستشاري المتعاقد معه لإجراء الدراسات الفنية الخاصة بآثار سد النهضة.

وهناك خلافات بين مصر وإثيوبيا حول بناء سد النهضة الذي تقول أديس أبابا إنه يهدف إلى توليد الكهرباء ويتكلف أربعة مليارات دولار وتخشى مصر أن يقلص حصتها من مياه النيل.

وتأمل إثيوبيا أن يجعلها السد منتجا هائلا للكهرباء التي تحتاج إليها هذه المنطقة من أفريقيا بشدة وتنفي أنه سيضر بحصة مصر من المياه.

وتوترت العلاقات بين مصر والسودان عندما أيدت الخرطوم بناء السد نظرا لاحتياجها للكهرباء.

وقال شكري اليوم: "هناك دائما من قبل مصر استعداد ورغبة وكان هناك طرح لعدد من الأطروحات التي قد تؤدى إلى كسر هذا الجمود… الموضوع علمي، موضوع غير قابل للتأويل السياسي ويجب الاعتماد على العلم والقبول بما يتم استخلاصه بوسائل علمية موضوعية بعيدا عن التحيز".

 وكان شكري قد طالب في أواخر الشهر الماضي بالإسراع بمفاوضات سد النهضة بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على توقيع الدول الثلاث على إعلان المبادئ الخاص باستخدام مياه النيل الأزرق الذي يقام عليه السد.


أخبار مرتبطة
 
18 مايو 2018 1:51 مصندوق النقد الدولي يبحث مع الحكومة المصرية خطط من نوع جديد لتحديد نسل الشعب المصري13 مايو 2018 9:38 مالشرطة تقبض على توفيق عكاشة بتهمة تزوير شهادة “الدكتوراه“11 مايو 2018 2:25 مبدء تطبيق قرار زيادة اسعار تذاكر المترو صباح اليوم .. ووزير النقل: “أنا سعيد وضميري مستريح“9 مايو 2018 2:00 مخلال احتفال ضخم على نيل القاهرة ..السفير الإسرائيلي: اتفاقية الغاز ثمار للتعاون المصري الإسرائيلي وتفتح الباب لتعاون جديد29 أبريل 2018 4:20 مفى خطاب اليوم .. الرئيس السيسي: “هتتعبوا معايا أكتر الفترة المقبلة“29 أبريل 2018 4:15 محريق بالمتحف المصري الجديد بمنطقة الهرم28 أبريل 2018 12:50 منائب بالبرلمان: هناك زيادة 20% في أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة25 أبريل 2018 1:20 ممجلس النواب يدرس مطالبة عربات الفول والمأكولات بتركيب أجهزة “جي بي إس“ لتتبع أماكن تحركها24 أبريل 2018 1:36 موزارة الزراعة: من حق الوزير حظر زراعة أى محصول يستهلك كميات كبري من المياه .. و الشح المائي يهددنا بشكل خطير18 أبريل 2018 1:06 مالسفير السعودي الجديد: ساسعي لمواصلة مسيرة التلاحم والأخوة بين المملكة والشقيقة مصر

التعليقات