الثلاثاء , 27 يونيو 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

أديان ومعتقدات


12 يوليو 2015 12:07 م
-
مسلمون بريطانيون يدشنون مبادرة "المنهاج الإسلامي لمكافحة الإرهاب"



 

 

 

قدم مسلمون بريطانيون مبادرة "المنهاج الإسلامي لمكافحة الإرهاب" التي تعود فكرتها لرجل الدين محمد طاهر القادري. وتهدف لتقديم الحجج الدينية من الإسلام لمواجهة إساءة استخدام الدين من قبل جماعات إرهابية مثل "داعش".


 الخبير الألماني " شتيفان فايدنر " قال لموقع " قنطرة " الألماني: لا يمكن للمرء مبدأيا سوى الترحيب بالتطور الذي تشهده ردود فعل المسلمين على إساءة استخدام الدين من قبل الإرهابيين، والتي تتخذ شكلا أكثر وضوحا ودقة لاسيما بعد كل اعتداء. ويضرب المسلمون عصفورين بحجر واحد فمن ناحية يتصدون بشكل دائم لفكرة ربط الإرهاب بالإسلام التي يتبناها الأعداء الدائمين للإسلام وكذلك من يطلقون على أنفسهم "الدولة الإسلامية في سوريا والعراق"، ومن ناحية أخرى يتصدون للادعاء بأن المسلمين لا يبذلون الجهد الكافي لينأوا بنفسهم عن الإرهاب وهو أمر مهم لاسيما وأن هذه الادعاءات تستند أغلب الوقت على جهل بالجدل الدائر في العالم العربي على سبيل المثال وبها بعض من التزييف أيضا.

 

ولا تهدف مبادرة المنهاج الإسلامي، المناهض الإرهاب، إلى امتصاص غضب المراقبين منتقدي الإسلام فحسب ولكنها تهدف أيضا لضرب ممثلي الفهم الديني العنيف والقاصر بسلاحهم إ​ذ يتم استخراج الحجج المناهضة للإرهاب بشكل علمي من الدين نفسه وليس كما هو الحال  عادة من خلال الفهم الإنساني السوي والذي لا يلقى مع الأسف أي اهتمام من قبل من يبحثون في الدين عن مبررات للعنف.

سبق وحاول علماء في الإسلام، القيام بالأمر نفسه لكن جميع المحاولات كانت فردية في ظل غياب خطة تحظى باهتمامم الصحافة العالمية لمكافحة الإرهاب بأسانيد من العلوم الدينية، وهو أمر لا يرجع لغياب الحجج المضادة للعنف في الإسلام ولكن إلى التنوع الديني والانقسامات الداخلية بين المسلمين.

 

استخدام الدين الإسلامي كأداة: لا يجب أن ينسى المرء أن الدين يستخدم غالبا كذريعة عندما يقرر مسلمون شباب السفر إلى سوريا، فالقليل فقط من هؤلاء الذين ينضمون للحرب تعرفوا على العلوم الدينية بشكل فعلي. ونتيجة لغياب التربية الدينية عن هؤلاء، فإنهم بمثابة الصيد السهل للفكر المتطرف المتخفي في عباءة دينية.

 



أخبار مرتبطة
 
13 مايو 2017 9:05 مفي متحف النسيج بالقاهرة .. الفنون القبطية تمتزج بالثقافة الإسلامية لتضرب أروع الأمثال على الوحدة الوطنية1 أكتوبر 2016 1:05 مخلال مؤتمر " الإسلام في ألمانيا ".. برلين ترفع شعار "العيش معا بسلام"19 سبتمبر 2016 9:27 مبعد المواجهات بين مؤيدي ومعارضي السيسي بنيويورك .. شخصيات عامة تؤكد رفضها الزج بالكنائس ‏المصرية في المعادلة السياسية13 فبراير 2016 10:49 صالكنيسة الكاثولوكية و الأرثوذكسية: " تحذران من الابادة الجماعية للمسيحيين فى العراق وسوريا "25 ديسمبر 2015 12:48 مالبابا " فرانسيس": النزعة الاستهلاكية والأنانية أدت إلى "تسميم" المجتمع الحديث19 ديسمبر 2015 1:57 مالولايات المتحدة الأمريكية تشهد أكبر حملة عنصرية ضد الإسلام و المسلمين فى تاريخها18 ديسمبر 2015 1:29 مالرئيس السابق لمجلس الأساقفة الايطاليين: " نؤذي أنفسنا إن قلنا إن الإرهاب نتيجة للإسلام "5 ديسمبر 2015 9:37 صالصحف البريطانية تشن هجوم على حكومتها بعد تطبيقها نظام المحاكم الشرعية الإسلامية29 أكتوبر 2015 12:48 م" منتدى مسلمي ألمانيا ".. خطوة جديدة لتعريف الغرب بتعاليم الإسلام السمحه و مكافحة التطرف17 أكتوبر 2015 11:57 صباحث ألماني: "التعددية الحقيقية هي أحسن طريق لتجنب الصراعات مع المواطنين المسلمين فى المانيا

التعليقات