الأثنين , 23 أكتوبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

اقتصاد وبورصة


كتب Mostkbl Admin
1 أبريل 2017 3:54 م
-
خبير اقتصادي: الحكومة اتخذت قرار التعويم لإرضاء صندوق النقد الدولي .. و محاولات تخفيض الدولار “ وهمية “

خبير اقتصادي: الحكومة اتخذت قرار التعويم لإرضاء صندوق النقد الدولي .. و محاولات تخفيض الدولار “ وهمية “

 قدّم الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى الاقتصادي المصري تفسيرًا لأسباب استمرار صعود الدولار في السوق المصرية بينها زيادة الطلب على العملة الأمريكية ورفع معدل اعتماد الحكومة على الاستيراد، مشككًا في الوقت نفسه بالرقم الذي أعلنه محافظ البنك المركزي طارق عامر بشأن جمع 16 مليار دولار منذ التعويم.

 وقال عبده في تصريحات صحفية ، إن إعلان البنك المركزي عن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار للبنوك العاملة في السوق بلغت 16.2 مليار دولار منذ تعويم الجنيه هو رقم مبالغ فيه جدًا هدفه جذب المزيد من الدولارات.

 وأوضح عبده أن سبب استمرار صعود العملة الأمريكية مقابل الجنيه يرجع إلى أن الدولار مثل باقي السلع ينخفض عندما يقل الطلب ويرتفع بزيادة الطلب بالإضافة إلى اعتماد الحكومة على الاستيراد بنسبة 70% ما يؤدي لزيادة الطلب عليه.

ولفت إلى أن البنك المركزي المصري يحاول تخفيض سعر الدولار بإعطاء إيحاءات بأن المعروض سيزيد وأن الطلب على الدولار سينخفض وهو من الناحية الاقتصادية وقرب تسلم مليار دولار من صندوق النقد الدولي وأن الحكومة سلمت جميع المستوردين احتياجاتهم من الدولار ما يدفع المواطنين إلى بيع مدخراتهم الدولارية واصفًا تلك السياسية باستباق النتائج بنتائج وهمية.

 وأكد أن حديث البنك المركزي عن حصيلة الدولارية التى جمعها بالإضافة إلى المليار دولار من البنك المركزي هو نقطة فى بحر على حد قوله، موضحًا أن مصر منذ التعويم قامت بصرف ما يزيد على 60 مليار دولار على حجم السلع المستوردة.

 وأكد أن الحكومة المصرية لم تتخذ خطوة التعويم كخطوة إجرائية لتخفيض سعر الدولار ولكن من أجل إرضاء صندوق النقد الدولي الذي لم يشترط التعويم ولكنه اشترط أن يكون هناك سعر صرف مرن أي التخفيض المتدرج لسعر الجنيه.


أخبار مرتبطة
 
17 أكتوبر 2017 7:56 موزير المالية : نخطط لاقتراض ملياري دولار من الخارج .. و إصدار سندات جديدة بـ 3 مليار دولار ومليار يورو14 أكتوبر 2017 1:08 موزير المالية: نتائج تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي مبشرة للغاية و ونعتزم المواصلة13 أكتوبر 2017 1:46 ممن واشنطن .. وزير المالية: مستمرون فى تنفيذ الاصلاحات الاقتصادية بدعم من القيادة السياسية8 أكتوبر 2017 1:31 ملأول مرة ..هيئة قناة السويس تطلب اقتراض 300 مليون يورو6 أكتوبر 2017 2:31 مصندوق النقد الدولي يدق أبواب السعودية..المملكة تستعد للاقتراض و تنفيذ سلسلة من الاجراءات تقشفية الحادة4 أكتوبر 2017 12:56 مفى إطار الاستعداد لمزيد من الاجراءات الاقتصادية .. وفد من صندوق النقد الدولي يزور مصر28 سبتمبر 2017 1:35 موزير المالية يمهد لرفع جديد للدعم وأسعار الطاقة مع بداية العام المقبل27 سبتمبر 2017 2:21 مصندوق النقد الدولي يدعو مصر لرفع جديد لاسعار الوقود .. ويؤكد: “مجرد بداية “20 سبتمبر 2017 3:05 مرئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر: سنظل شركاء رئيسيين فى تنمية القطاع الزراعي بمصر14 سبتمبر 2017 1:16 مالكشف عن “ خطة الاستثمار الخارجي الأوروبي“ التي تغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

التعليقات