الثلاثاء , 22 مايو 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

شئون امنية واستراتيجية


كتب Mostkbl Admin
17 أغسطس 2017 7:21 م
-
إسرائيل تعلن القيام بعمليات عسكرية قرب مضيق تيران ..و تؤكد: المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي

إسرائيل تعلن القيام بعمليات عسكرية قرب مضيق تيران ..و تؤكد: المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي

نشرت وسائل إعلام عبرية تقريرا يتحدث عن مهمة نفذتها سفينتان حربيتان إسرائيليتان طوال شهر ونصف الشهر، بالمنطقة الواقعة بين مضيق تيران ومضيق باب المندب.

 وأوضحت وسائل الإعلام أن تلك المهمة ذات صلة بالأوضاع في اليمن، والمخاوف الإسرائيلية من استمرار محاولات تهريب السلاح الإيراني لحزب الله اللبناني، وحركة “حماس” في قطاع غزة.

 ونوه الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الخميس، إلى عودة السفينتين أخيرا عقب تنفيذ المهام التي لم تحدد تفصيلا، لكنه أشار إلى أن بعض العمليات نفذت على مسافة تبلغ ألف كيلومتر من سواحل إسرائيل، وأن السفينتين مرتا في بعض الحالات قرب سفن حربية مصرية وباكستانية.

 وذكر الموقع أن “مسارات تهريب السلاح عبر البحر ما زالت تشغل بال سلاح البحرية وشعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، في الوقت الذي تحاول فيه إيران وحزب الله تعميق سيطرتهما في سوريا التي تتفكك، وتعمل حماس على تعزيز قوتها العسكرية منذ عملية الجرف الصامد”.

 ونوه الموقع إلى أنه على الرغم من الهدوء النسبي في تلك الساحة، لكن المخاوف الإسرائيلية تتركز على عدم توقف محاولات تهريب السلاح، وعلى العكس احتمالات زيادة وتيرة تلك المحاولات من الجانب الشرقي إلى الجانب الغربي للبحر الأحمر، على خلفية الوضع في اليمن وسيطرة جماعة الحوثي على أجزاء من القطاع الساحلي الواقع جنوب غرب البلاد.

 وزعم الموقع أن عمليات سلاح البحرية الإسرائيلية لم تتوقف يوما، ولا سيما في المسارات نفسها التي ضبطت فيها السفينة “كارين إيه” عام 2002، والسفينة “كلوس سي” عام 2014، مضيفا أن سفن سلاح البحرية الإسرائيلي عملت أخيرا أيضا في قلب البحر الأحمر الذي يمتد طوله إلى 1900 كيلومتر من مضيق تيران وحتى مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن تلك السفن تعمل في الغالب بينما تبحر إلى جوار سفن مدنية وعسكرية وبوارج حربية وفرقاطات وحاملات جنود ومدمرات تابعة للأسطول الباكستاني أو المصري، أو أساطيل دول عربية وإسلامية أخرى.

 ونقل الموقع عن ضابط كبير بسلاح البحرية الإسرائيلي قوله إن تلك المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي لأنها تشهد خليطا من العمليات العسكرية والملاحة المدنية”، مضيفا “نحن هناك أيضا لكي نضمن أن السفن التي تحمل البضائع الإسرائيلية تمر بأمان إلى حيفا وإيلات”.


أخبار مرتبطة
 
11 مايو 2018 2:16 مأمريكا تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لتوجيه سلسلة من الضربات العسكرية ضد إيران18 أبريل 2018 1:11 مالخارجية الأمريكية: قوات عربية تستعد لإحلال محل القوات الأمريكية بسوريا10 أبريل 2018 2:35 ممدمرات أمريكية تقترب من السواحل السورية5 أبريل 2018 1:45 مالخارجية البريطانية تحذر مواطنيها من السفر إلى مصر بسبب “تهديد إرهابي محتمل“28 مارس 2018 5:50 مقائد القيادة المركزية الأمريكية لـ “المستقبل“: نأخذ تهديدات أستخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا على محمل الجد7 فبراير 2018 6:30 مرئيس تحرير“المستقبل“ يجتاز أول تدريب من نوعه لمكافحة التهديدات الإرهابية النووية بنسبة نجاح 100% من جامعة “ستانفورد“الأمريكية31 يناير 2018 7:50 مفى حوار شاركت فيه “المستقبل“.. قائد القيادة المركزية الأمريكية: لدينا قلق من وجود “داعش“ بمصر و يجب ان يؤخذ خطر التنظيم على محمل الجد21 يناير 2018 1:36 مإسرائيل تعلن عن إنشاء قوة عسكرية من النخبة بجانب الحدود المصرية لمواجهة تهديدات “داعش“19 يناير 2018 2:15 م“روسيا اليوم“: بجري استكمال بناء القاعدة الروسية في “سيدي براني“ المصرية لتضم مجموعة من مشاة الجيش الروسي15 يناير 2018 12:40 مالجيش السوداني يستنفر قواته على حدود إريتريا ويعلن استعداده للقتال

التعليقات