الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

شئون امنية واستراتيجية


كتب Mostkbl Admin
17 أغسطس 2017 7:21 م
-
إسرائيل تعلن القيام بعمليات عسكرية قرب مضيق تيران ..و تؤكد: المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي

إسرائيل تعلن القيام بعمليات عسكرية قرب مضيق تيران ..و تؤكد: المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي

نشرت وسائل إعلام عبرية تقريرا يتحدث عن مهمة نفذتها سفينتان حربيتان إسرائيليتان طوال شهر ونصف الشهر، بالمنطقة الواقعة بين مضيق تيران ومضيق باب المندب.

 وأوضحت وسائل الإعلام أن تلك المهمة ذات صلة بالأوضاع في اليمن، والمخاوف الإسرائيلية من استمرار محاولات تهريب السلاح الإيراني لحزب الله اللبناني، وحركة “حماس” في قطاع غزة.

 ونوه الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الخميس، إلى عودة السفينتين أخيرا عقب تنفيذ المهام التي لم تحدد تفصيلا، لكنه أشار إلى أن بعض العمليات نفذت على مسافة تبلغ ألف كيلومتر من سواحل إسرائيل، وأن السفينتين مرتا في بعض الحالات قرب سفن حربية مصرية وباكستانية.

 وذكر الموقع أن “مسارات تهريب السلاح عبر البحر ما زالت تشغل بال سلاح البحرية وشعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، في الوقت الذي تحاول فيه إيران وحزب الله تعميق سيطرتهما في سوريا التي تتفكك، وتعمل حماس على تعزيز قوتها العسكرية منذ عملية الجرف الصامد”.

 ونوه الموقع إلى أنه على الرغم من الهدوء النسبي في تلك الساحة، لكن المخاوف الإسرائيلية تتركز على عدم توقف محاولات تهريب السلاح، وعلى العكس احتمالات زيادة وتيرة تلك المحاولات من الجانب الشرقي إلى الجانب الغربي للبحر الأحمر، على خلفية الوضع في اليمن وسيطرة جماعة الحوثي على أجزاء من القطاع الساحلي الواقع جنوب غرب البلاد.

 وزعم الموقع أن عمليات سلاح البحرية الإسرائيلية لم تتوقف يوما، ولا سيما في المسارات نفسها التي ضبطت فيها السفينة “كارين إيه” عام 2002، والسفينة “كلوس سي” عام 2014، مضيفا أن سفن سلاح البحرية الإسرائيلي عملت أخيرا أيضا في قلب البحر الأحمر الذي يمتد طوله إلى 1900 كيلومتر من مضيق تيران وحتى مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن تلك السفن تعمل في الغالب بينما تبحر إلى جوار سفن مدنية وعسكرية وبوارج حربية وفرقاطات وحاملات جنود ومدمرات تابعة للأسطول الباكستاني أو المصري، أو أساطيل دول عربية وإسلامية أخرى.

 ونقل الموقع عن ضابط كبير بسلاح البحرية الإسرائيلي قوله إن تلك المنطقة أصبحت محط أنظار الجيش الإسرائيلي لأنها تشهد خليطا من العمليات العسكرية والملاحة المدنية”، مضيفا “نحن هناك أيضا لكي نضمن أن السفن التي تحمل البضائع الإسرائيلية تمر بأمان إلى حيفا وإيلات”.


أخبار مرتبطة
 
12 سبتمبر 2017 1:45 م“المستقبل“ تنشر تقرير الجيش الأمريكي عن تدريبات النجم الساطع مع مصر11 سبتمبر 2017 1:40 مالمنتدى الاقتصادي العالمي يضع مصر ضمن قائمة أخطر 20 بلدا على مستوي العالم27 يوليو 2017 3:25 مالأمن الوطني يعلن اعتقال مئات الأشخاص فجر أمس بتهمة تأليب المواطنين ضد مؤسسات الدولة27 يوليو 2017 3:21 متقرير أمني: معدل الجرائم بالشارع المصري تضاعف بشكل خطير و السرقات و الاختطاف عل رأس القائمة20 أبريل 2017 11:16 ممصر تحتل المرتبة 130 من إجمالى 135 دولة بمستوى الأمن و الامان و تنافس اليمن على المراكز الأخيرة14 أبريل 2017 4:51 مسلاح الجو الإسرائيلي يجري أخطر و أكبر تدريباته القتالية فوق البحر المتوسط10 أبريل 2017 9:54 مقبل تنفيذها بـ 10 أيام .. “المستقبل “ انفردت بالتحذير من عمليات إرهابية تضرب سيناء و حددت استعمال “الصواريخ “3 أبريل 2017 9:30 مالاستخبارات المصرية تبحث خطط مواجهة “ مثلث الرعب في أفريقيا “31 مارس 2017 4:40 ممناورات جوية سعودية سودانية مشتركة قرب الحدود المصرية30 مارس 2017 5:40 متحذيرات من عملية إرهابية تضرب منشأت سياحية بسيناء .. و هجمات الصواريخ على رأس التوقعات

التعليقات