الأربعاء , 17 يناير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

أديان ومعتقدات


كتب Mostkbl Admin
3 يناير 2018 12:50 م
-
حوار علمي يجمع الأديان الثلاثة على مائدة واحدة فى ألمانيا

حوار علمي يجمع الأديان الثلاثة على مائدة واحدة فى ألمانيا

"المستقبل"...

 على مدار ما يزيد على 1000 عام تعاون اليهود والمسيحيون والمسلمون معاً في إجراء أبحاث علمية. لعبت المراكز التعليمية في الشرق الأوسط دوراً مهما في التبادل العلمي. معرض "يهود ومسيحيون ومسلمون" المقام في مبني مارتن جروبيوس في برلين يحكي عن أصول العلوم.

 الجبر والكيمياء، واللوغاريتمات – حتى المصطلحات في حد ذاتها تشير إلى أن العلم الذي يطبق في جميع أنحاء العالم له جذوره في العالم العربي. وفي واقع الأمر تستند أسس الرياضيات الحديثة، فضلا عن ثروة المعرفة في الطب وعلم الفلك، تستند أخيراً وليس آخراً إلى التعاون غير المسبوق بين العلماء اليهود والمسلمين والمسيحيين في المراكز التعليمية في الشرق الأوسط. معرض "يهود ومسيحيون ومسلمون - حوار العلوم" بمبني مارتن جروبيوس في برلين يقتفي أثر ثقافة المعرفة حتى العصور الوسطى.

 تبادل عبر الثقافات

 كان هناك في الفترة بين 500 و 1500 ميلادياً تبادل نشط بين الباحثين من مختلف الثقافات في العديد من المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط. تأسس "بيت الحكمة" في بغداد عام 825 م، وهو مركز فكري كان يتكاتف فيه الناس من أصول وديانات مختلفة لدراسة النصوص الأثرية وتبادل النقاش حولها ونقلها.

 هذه اللقاءات الثقافية أثمرت عن تعدد المهارات المهنية واللغوية للعلماء، حيث ترجمت النصوص من العصور القديمة اليونانية إلى اللغة العربية ومن ثم إلى اللاتينية. كما ترجمت المخطوطات الآرامية والفارسية والعبرية والهندية وأدرجت ضمن منظومة المعرفة العالمية. قام على سبيل المثال عالم الرياضيات والفلك والجغرافيا الإيراني الأصل الخوارزمي بالتدريس في بيت الحكمة. من اسمه استُمِد مصطلح "اللوغاريتمات" الذي يستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم.

 نقل المعرفة إلى العالم

 انتشرت المعرفة عبر هذه المؤسسة التعليمية في بلاطات الخلفاء والفرسان في أوروبا. واصلت الجامعات والمدارس البحث حيث انتهت بيت الحكمة وعملت على التعمق فيه. المعرض في مبني مارتن جروبيوس يعرض المخطوطات والرسومات التي مكنت من نقل المعرفة بين الثقافات المختلفة. وهو يسبر الأصول العربية للعلوم التي تدين لها الإنسانية بكنز المعرفة الحديث.


أخبار مرتبطة
 
21 ديسمبر 2017 2:16 مشباب العراق يقاومون التطرف بإعادة إحياء كنائس الموصل احتفالا بأعياد الميلاد21 نوفمبر 2017 1:40 مموقع ألماني: الإسلام لا علاقة له بالإرهاب ومعظم الهجمات ترتكب ضدَّ اللاجئين12 أكتوبر 2017 12:15 مالخارجية الألمانية: كيف السبيل لأناس من ديانات مختلفة كي يعيشوا سوية بمحبة ووئام؟1 سبتمبر 2017 2:26 مبعد انتشار الأمر .. دار الإفتاء: “ صلاة النساء بجوار الرجال فى مصلي العيد غير جائزة “6 أغسطس 2017 3:45 مالغاء رحلات الأديرة و الاحتفالات بمولد السيدة العذراء خوفاً من الهجمات الإرهابية13 مايو 2017 9:05 مفي متحف النسيج بالقاهرة .. الفنون القبطية تمتزج بالثقافة الإسلامية لتضرب أروع الأمثال على الوحدة الوطنية1 أكتوبر 2016 1:05 مخلال مؤتمر " الإسلام في ألمانيا ".. برلين ترفع شعار "العيش معا بسلام"19 سبتمبر 2016 9:27 مبعد المواجهات بين مؤيدي ومعارضي السيسي بنيويورك .. شخصيات عامة تؤكد رفضها الزج بالكنائس ‏المصرية في المعادلة السياسية13 فبراير 2016 10:49 صالكنيسة الكاثولوكية و الأرثوذكسية: " تحذران من الابادة الجماعية للمسيحيين فى العراق وسوريا "25 ديسمبر 2015 12:48 مالبابا " فرانسيس": النزعة الاستهلاكية والأنانية أدت إلى "تسميم" المجتمع الحديث

التعليقات