الثلاثاء , 20 فبراير 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

كوكتيل


كتب Mostkbl Admin
17 يناير 2018 2:40 م
-
منصة ألمانية توفر مليون فرصة عمل للمواطنين حول العالم عبر الإنترنت

منصة ألمانية توفر مليون فرصة عمل للمواطنين حول العالم عبر الإنترنت

العمل الجماهيري "Crowdworking" يزداد شعبية. كيف يعمل هذا النظام وما سبب قدرته على إحداث ثورة في أساليب العمل.

 ألمانيا. ينتشر حاليا في ألمانيا أسلوب عمل جديد، يمكنه أن يحدث ثورة في أساليب العمل: العمل الجماهيري. وهو جزء أساسي من منصة الاقتصاد، يتلاقى فيه الزبون مع البائع على الإنترنت. بعض الخبراء من أمثال المتخصص في علم الاجتماع مارتين كرفيجنسكي من مركز العلوم في برلين يتحدثون عن هذا الاتجاه الجديد: "على الرغم من أن العمل الجماهيري في ألمانيا مازال حاليا يشكل مصدر دخل أو عمل إضافي فقط، فإنه يتوجب على الفعاليات والبنى الاجتماعية تقبل هذا الأسلوب من الأعمال بشكل جدي".

ما هو العمل الجماهيري؟

 من خلال منصة على الإنترنت تعلن الشركات عن أعمال ومهمات (التكليف الجماهيري)، يقوم بقبولها والتصدي لها عاملون وموظفون مسجلون في المنصة (عامل جماهيري). ويمكن أن تتناول هذه الأعمال مهمات صغيرة، مثل كتابة نص أو تصنيف بيانات، أو حتى مهمات كبيرة معقدة مثل البرمجة. إحدى المنصات الألمانية الرائدة على هذا الصعيد هي منصة كليك ووركر "clickworker.de". وتدعي الشركة أن لديها الآن ما يزيد عن مليون "عامل جماهيري" عبر الإنترنت.

ما هي ميزات وسلبيات العمل الجماهيري؟

 لا تحتاج الشركات إلى موظفين وعاملين، إنما بإمكانها الحصول على الحلول المناسبة من الشبكة. العمال الجماهيريون يمكنهم العمل باستقلالية، وفي كل مكان وزمان. ولكن حتى الآن يمكن لقلة قليلة فقط كسب ما يكفي لِقوت يَومِها من هذه الأعمال، ناهيك عن التخلي عن التأمينات والضمانات الاجتماعية.

وما هي التطورات القادمة؟

 قامت الوزارة الألمانية الاتحادية للعمل والشؤون الاجتماعية في نوفمبر 2017 بدراسة مبدأ العمل الجماهيري وأصدرت تقرير خبرة، حيث توصلت إلى النتيجة التالية: "بينما يتحدث البعض عن ظاهرة تخصصية، يرى آخرون منذ الآن إمكانات وآفاقا لتحولات جذرية في سوق العمل". سنة العلوم 2018 التي دعت إليها الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي تتناول أيضا هذه المسألة. ويتم تناولها تحت عنوان "أسلوب الأعمال في المستقبل".



التعليقات