الأحد , 20 مايو 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

مصريات


كتب Mostkbl Admin
1 فبراير 2018 2:50 م
-
وزيرالري السوداني: بد ملء “سد النهضة“ خلال 6 شهور.. ونور الدين: أثيوبيا اخذتنا فى السكة التى تريدها

وزيرالري السوداني: بد ملء “سد النهضة“ خلال 6 شهور.. ونور الدين: أثيوبيا اخذتنا فى السكة التى تريدها

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء، السوداني، معتز موسى، أنه وفقًا للخطط فإنه تبقى 6- 7 أشهر لملء سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق وسط مخاوف من مصر من تأثيره على حصتها في مياه نهر النيل.

وأضاف أن “السودان سيتقدم بمقترح يجعل المسار سالكًا لأن ملء البحيرة وفق الخطط تبقى له أقل من ستة أو سبعة أشهر، والأزمة تحتاج لحل غير تقليدي”.

وأعلنت مصر تعثر المفاوضات بهذا الشأن بعد رفضها للتقرير المبدئي لدراسات السد المائي، وفي المقابل رفضته كل من إثيوبيا والسودان.

من جهته قال الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه والأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، من المقترح الإثيوبى الذى يبدو أن مصر ستوافق عليه تحت ضغوط، وهو أن إثيوبيا ستسدد لـمصر ثمن الأرز من عائد بيع الكهرباء التى سيتم إنتاجها من السد النهضة.

 وتحدى نور الدين، عبر بوست كتابه على صفحته الشخصية الفيس بوك، أن عائد بيع الكهرباء لا يمكن أن يشترى شوال أرز واحد، مشيرا إلى البروفيسور الإثيوبي الأمريكي اسفو بينيني، الذى تحدى لو انتج سد النهضة ثلث كمية الكهرباء المعلن عنها، مؤكدا أنها نصبة كبيرة على دول الجوار.

وأضاف نور الدين، أن إثيوبيا ترواغ وتأخذ مصر في السكة التي يريدونها، وقال “هو احنا لما نبطل نزرع الأرز ثلاث سنوات سنترك الأرض بورا بلا زراعة أم سنزرع مكانه محصول آخر يستهلك نصف كمية المياه التي يستهلكها الأرز“.

وتابع “بعد ثلاث سنوات من توقف زراعة الأرز تخرج جميع اراضي شمال الدلتا (١,٥ مليون فدان) عن الانتاجية وتصبح اراضي بور عالية الملوحة ولن يمكن اعادة استصلاحها”.

وشدد خبير المياه، على أن إثيوبيا “مازالت تشنع علينا بأننا دولة صحراوية تزرع الأرز ونحن نصدق على كلامها وكأننا نزرعة في الاراضي الصحراوية الرملية وليس في الأراضي الطينية الثقيلة التي لا تستهلك مياه وما يذهب من مياه الأرز الي المصارف نعيد استخدامه عده مرات بلا اهدار كما اننا نروية فعليا بـمياه الصرف الزراعي وليس بـمياه النيل التي لا تصل الي المزارعين”.

واتهم نور الدين، وزارة الرى، بأنها تبالغ في استهلاك الأرز للمياه هو ما استغلته إثيوبيا ضدنا وبجهلنا لم نوضح انه بدون زراعة الأرز تبور ثلث أراضي الدلتا وهو الذي يحد من أن تأكل ملوحة مياه البحر المتوسط لاراضيها ويزيد هشاشتها لتغيرات المناخ وغمر مياه البحر لها.

 وأوضح خبير المياه، أن وزارة الرى لم تتحدث عن النقص الذي سيحدث بعد الملئ الاول في حصة مصر والمقدر بنحو ١٢ مليار متر مكعب سنويا، ولم تأخذ تعهدا من إثيوبيا بالحفاظ على تدفقات النيل الأزرق عند نفس مستوياتها قبل بناء السد وارغمونا على الموافقة على ملء السد في ثلاث سنوات، لافتا إلى أن إثيوبيا فرضت علينا إرادتها علينا كالمعتاد رغم كل التقارير الدولية التي تحذر من الملء في اقل من ست الي سبع سنوات.


أخبار مرتبطة
 
16 مايو 2018 1:15 مالتموين للمواطنين: لن يتم صرف الأرز على بطاقات التموين والمكرونة ستكون بديلاً عنه15 مايو 2018 1:30 موزير التموين: “الرئيس مهموم بالأسعار بشكل غير متصور ولسة ماضى الأسعار منه قبل ما اوصل“13 مايو 2018 9:30 موكالة عربية: الحكومة المصرية تتجه لزيادة أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام و قطارات السكك الحديدية بنسبة تصل إلي 500%9 مايو 2018 1:55 منائب بالبرلمان يطالب بمنع سهر المواطنين فى الشوارع لترشيد الانفاق العام30 أبريل 2018 1:06 منائبة بالبرلمان: نرفض إنشاء صندوق لدعم غير القادرين من المستأجرين للوحدات السكنية25 أبريل 2018 1:15 موزير الري: إعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط أبرز خططتنا لمواجهة أزمة المياه حتى عام 205023 أبريل 2018 12:30 ممجلس النواب يمنع زراعة عدد من المحاصيل الزراعية بسبب نقص المياه .. ويؤكد: البلاد تعاني من الفقر المائي22 أبريل 2018 1:50 ممن إجمالي 168 دولة .. مصر في المرتبة 135 عالمياً ضمن أفضل المناطق للعيش فيها20 أبريل 2018 1:51 ممستشار وزير الري السابق: تفاوضنا مع أثيوبيا “بحسن نية وود ومحبة“ ولكن لم يأتي ذلك بنتيجة إيجابية في المفاوضات19 أبريل 2018 2:01 ملأول مرة.. وزارة الصحة: ربع المصريين يعانون من اكتئاب واضطرابات نفسية حادة

التعليقات