الأثنين , 23 أكتوبر 2017
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

ثقافة


كتب Mostkbl Admin
16 مارس 2017 1:18 م
-
الأمم المتحدة: 99% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي .. ودراسة تؤكد: المتحرش مقهور مجتمعياً

الأمم المتحدة: 99% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي .. ودراسة تؤكد: المتحرش مقهور مجتمعياً

ناقش أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة في لقاء الإعلاميين لسلسلة مناقشات المائدة المستديرة، "ما وراء الأحداث، أبحاثهم عن التحرش الجنسي في مصر،" تحت عنوان "التحرش الجنسي في مصر: لماذا يحدث وكيف ينتهي؟". تحدث في هذا اللقاء الدكتور هاني هنري أستاذ مشارك ورئيس قسم علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتورة هيلين ريزو، أستاذ علم الاجتماع المشارك بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتورة آن جستس، أستاذ مشارك ممارس في علم النفس بالجامعة. أدارت اللقاء أمينة خيري، رئيس قسم التحقيقات وكاتبة عمود بجريدة الحياة اللندنية وخريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

و أظهرت نتائج دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أن حوالي 99بالمئة من النساء المصريات قد تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسي. قامت جستس بتسليط الضوءعلى أهمية مناقشة قضية التحرش الجنسي التي تواجهها النساء والفتيات،حيث أوضحت أن أثرالتحرش الجنس يعلى الناجيات يشمل، انخفاض الثقة بالنفس واحترام الذات وتقديرالذات،وهذه هي المشاعرالتي يصعب جدابنائها في المقام الأول في السنوات الأولى من العمر، وخاصة في الفتيات، ولذا تتضرر هذه المشاعربشكل لايمك نإصلاحه تقريبا." كما وجدت جستس أن الناجيات من التحرش الجنسي قد يبدأون أيضا في الانسحاب والبعد عن العائلة ، بالإضافة إلى معانة البعض من ارتفاع ضغط الدم،وعدم القدرة على النوم جيدا، والاجهاد والتوتر ونجد أن كل هذه هي الأسباب من الممكن أن تؤثر على قدرة النساء على الذهاب إلى عملهم بانتظام."

 استخدم هنري النظرية النسوية في دراسة رؤية المتحرشين لهذا الفعل وتقديم فهم أعمق للتحرش على أنه تمييز جنسي وليس فعلاً جنسياً.

 ففي بحثه المنشور مؤخراً بعنوان "التحرش الجنسي في الشوارع المصرية: إعادة النظر في النظرية النسوية" أو Sexual Harassment in the Egyptian Streets: Feminist Theory Revisited ، استند هنري إلى التفسيرات المختلفة لنظرية النسوية  حول موضوع التحرش وذلك لتقديم فهم أعمق لهذه المشكلة والعوامل الاجتماعية الثقافية التي تساهم في تفاقمها. استخدم هنري في دراسته منهجاً نوعياً يستند إلى تفسيرات النظرية النسوية لحوادث تحرش التي اعترف بها مرتكبيها بأنفسهم. وبعد إجراء مقابلات شخصية مطولة مع تسعة ذكور من شوارع القاهرة والجيزة، تحدث هؤلاء عن خمسة موضوعات رئيسية يبررون بها القيام بالتحرش، "وهم كما يلي:التحرش هو فعل أو تصرف معياري؛ التحرش هو خطأ المرأة؛ التحرش يأتي نتيجة لرغبة المرأة في العمل؛ التحرش هو عقاب إلهي للمرأة؛ يتم التحرش بالنساء بسبب القهر المجتمعي."

يوضح هنري، "تعمل هذه الدراسة على إعادة بناء النظرية النسوية بالنظر إلى عوامل ثقافية مصرية معينة والتي قد تنقح هذه النظرية وتجعلها أكثر ملائمة للثقافة. فقد كشفت المقابلات الشخصية، التي أُجريت مع هؤلاء الذكور المعترفين بارتكابهم فعل التحرش، أن بعضهم يلوم النساء على ذلك لأنهن يتركن بيوتهن ويبحثن عن العمل. إن هذه التفسيرات هي تفسيرات خاصة بالثقافة هنا وبدت وكأنها تدعم وتنقح الإدعاءات السابقة التي تنادي النظرية النسوية بها."


أخبار مرتبطة
 
18 أكتوبر 2017 1:41 متعرف على “ مستقبل المدن الأفريقية“ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الخميس المقبل17 أكتوبر 2017 8:01 ممن قلب معهد الدراسات الأفريقية .. بدء العد التنازلى لإنطلاق نموذج محاكاة الاتحاد الافريقي فى دورته العاشرة5 أكتوبر 2017 8:16 مالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش “ الوضع الحالي للاجئين في المنطقة الأورومتوسطية“ يوم الاثنين القادم5 أكتوبر 2017 8:05 ممفوضية الاتحاد الأوروبي بمصر تعلن عن تنظيم “ اليوم الأوروبي - المصري للتعليم العالي والبحث والابتكار“ الاثنين القادم28 سبتمبر 2017 1:31 مكلية الأقتصاد والعلوم السياسية تعلن إنطلاق التسجيل بنموذج محاكاة الأتحاد الأوروبى بجامعة القاهرة18 سبتمبر 2017 2:05 متعاون ألماني مصري لتطوير التعليم الفني و الارتقاء به18 سبتمبر 2017 1:50 م“ الاوجه المختلفة لدور الدين في الدبلوماسية “.. بالمعهد السويدي بالاسكندرية يوم الخميس القادم13 سبتمبر 2017 2:41 م“ فنزويلا السمراء“ تنطلق من قلب سفارتها بالقاهرة5 سبتمبر 2017 2:00 مقريباً.. أقسام للدراسات الإسلامية في الجامعات الألمانية29 أغسطس 2017 9:36 مالسفارة البريطانية ترحب بعلماء الأزهر أثناء إستعدادهم للتوجه إلى المملكة المتحدة لبدء دراستهم

التعليقات