الثلاثاء , 24 أبريل 2018
رئيس مجلس الإدارة و رئيس التحرير التنفيذيعمرو سليم
عاجل

ثقافة


كتب Mostkbl Admin
16 مارس 2017 1:18 م
-
الأمم المتحدة: 99% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي .. ودراسة تؤكد: المتحرش مقهور مجتمعياً

الأمم المتحدة: 99% من نساء مصر تعرضن للتحرش الجنسي .. ودراسة تؤكد: المتحرش مقهور مجتمعياً

ناقش أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة في لقاء الإعلاميين لسلسلة مناقشات المائدة المستديرة، "ما وراء الأحداث، أبحاثهم عن التحرش الجنسي في مصر،" تحت عنوان "التحرش الجنسي في مصر: لماذا يحدث وكيف ينتهي؟". تحدث في هذا اللقاء الدكتور هاني هنري أستاذ مشارك ورئيس قسم علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتورة هيلين ريزو، أستاذ علم الاجتماع المشارك بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتورة آن جستس، أستاذ مشارك ممارس في علم النفس بالجامعة. أدارت اللقاء أمينة خيري، رئيس قسم التحقيقات وكاتبة عمود بجريدة الحياة اللندنية وخريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

و أظهرت نتائج دراسة أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أن حوالي 99بالمئة من النساء المصريات قد تعرضن لصورة ما من صور التحرش الجنسي. قامت جستس بتسليط الضوءعلى أهمية مناقشة قضية التحرش الجنسي التي تواجهها النساء والفتيات،حيث أوضحت أن أثرالتحرش الجنس يعلى الناجيات يشمل، انخفاض الثقة بالنفس واحترام الذات وتقديرالذات،وهذه هي المشاعرالتي يصعب جدابنائها في المقام الأول في السنوات الأولى من العمر، وخاصة في الفتيات، ولذا تتضرر هذه المشاعربشكل لايمك نإصلاحه تقريبا." كما وجدت جستس أن الناجيات من التحرش الجنسي قد يبدأون أيضا في الانسحاب والبعد عن العائلة ، بالإضافة إلى معانة البعض من ارتفاع ضغط الدم،وعدم القدرة على النوم جيدا، والاجهاد والتوتر ونجد أن كل هذه هي الأسباب من الممكن أن تؤثر على قدرة النساء على الذهاب إلى عملهم بانتظام."

 استخدم هنري النظرية النسوية في دراسة رؤية المتحرشين لهذا الفعل وتقديم فهم أعمق للتحرش على أنه تمييز جنسي وليس فعلاً جنسياً.

 ففي بحثه المنشور مؤخراً بعنوان "التحرش الجنسي في الشوارع المصرية: إعادة النظر في النظرية النسوية" أو Sexual Harassment in the Egyptian Streets: Feminist Theory Revisited ، استند هنري إلى التفسيرات المختلفة لنظرية النسوية  حول موضوع التحرش وذلك لتقديم فهم أعمق لهذه المشكلة والعوامل الاجتماعية الثقافية التي تساهم في تفاقمها. استخدم هنري في دراسته منهجاً نوعياً يستند إلى تفسيرات النظرية النسوية لحوادث تحرش التي اعترف بها مرتكبيها بأنفسهم. وبعد إجراء مقابلات شخصية مطولة مع تسعة ذكور من شوارع القاهرة والجيزة، تحدث هؤلاء عن خمسة موضوعات رئيسية يبررون بها القيام بالتحرش، "وهم كما يلي:التحرش هو فعل أو تصرف معياري؛ التحرش هو خطأ المرأة؛ التحرش يأتي نتيجة لرغبة المرأة في العمل؛ التحرش هو عقاب إلهي للمرأة؛ يتم التحرش بالنساء بسبب القهر المجتمعي."

يوضح هنري، "تعمل هذه الدراسة على إعادة بناء النظرية النسوية بالنظر إلى عوامل ثقافية مصرية معينة والتي قد تنقح هذه النظرية وتجعلها أكثر ملائمة للثقافة. فقد كشفت المقابلات الشخصية، التي أُجريت مع هؤلاء الذكور المعترفين بارتكابهم فعل التحرش، أن بعضهم يلوم النساء على ذلك لأنهن يتركن بيوتهن ويبحثن عن العمل. إن هذه التفسيرات هي تفسيرات خاصة بالثقافة هنا وبدت وكأنها تدعم وتنقح الإدعاءات السابقة التي تنادي النظرية النسوية بها."


أخبار مرتبطة
 
19 أبريل 2018 8:20 ممصر و الهند تبحثان “دور الأساليب التكنولوجية الجديدة في تطوير أساليب التدريس ومحو الأمية“19 أبريل 2018 1:51 مالدكتور مجدي يعقوب يفتتح المؤتمر السنوي للبحث والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة11 أبريل 2018 2:36 مالمركز الثقافي الهندي يعلن عن مفاجأة ثقافية لأهالي الاسكندرية3 أبريل 2018 2:01 مالسفارة الأمريكية بالقاهرة تدعو المصريين لحفل فريق الهيب هوب “دانجرفلو“15 مارس 2018 5:09 ممعهد البحوث والدراسات الأفريقية ينظم بطولة الشطرنج للطلاب المصريين و الأفارقة14 مارس 2018 1:11 مطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة يقيمون ليلة شعبية موسيقية مصرية27 فبراير 2018 2:30 مالجامعة الأمريكية بالقاهرة تناقش تأثير الاستراتيجية العالمية للاتحاد الأوروبي على الشرق الأوسط20 فبراير 2018 2:15 ممؤسسة اليابان تطلق أسوع الأفلام اليابانية فى مصر28 يناير 2018 2:35 ممؤسسة اليابان بالقاهرة تهدي الشعب المصري حفل فني لاشهر فرقة طبـــول يابانية16 يناير 2018 2:31 مالأربعاء المقبل .. معهد جوته الألماني يقدم “روشتة السعادة“ للشعب المصري

التعليقات